• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

توقيع عقد مع «ليماك» التركية و«الخرافي ناشيونال»

نحو مبنى جديد للركاب في مطار الكويت بقيمة 1,3 مليار دينار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 31 مايو 2016

الكويت (رويترز)

وقع وزير الأشغال الكويتي علي العمير أمس، عقد مبنى الركاب الجديد في مطار الكويت مع شركة ليماك التركية، ووكيلها الخرافي ناشيونال، بكلفة إجمالية قدرها 1.312 مليار دينار (4.3 مليار دولار).

وقال العمير، في مؤتمر صحفي عقب توقيع العقد، إن مدة تنفيذ المشروع تبلغ ست سنوات وإن المبنى الجديد سيرفع قدرة مطار الكويت الدولي لاستقبال الركاب إلى 25 مليون راكب سنويا. وتبلغ طاقة استيعاب المطار حاليا نحو خمسة ملايين راكب سنويا، ولكنه يستوعب إجباريا نحو ضعف هذا الرقم. وقال الوزير إن هذا المشروع «من أكبر المشاريع الحكومية في خطة الحالية». وأضاف «المشروع تأخر كثيرا لكن وصلنا للعتبة الأولى منه».

وأوضح الوزير أن الكويت تعتزم بناء «مطار مساند» للمطار الحالي يستغرق تنفيذه عاما ونصف العام، وتبلغ كلفته نحو 55 مليون دينار ليساعد المطار الحالي، ويرفع طاقته الاستيعابية إلى نحو 10 ملايين راكب سنويا، وذلك لحين انتهاء مشروع مبنى الركاب الجديد.

وكانت لجنة المناقصات المركزية الحكومية أعلنت في أغسطس 2015 ترسية المناقصة على تحالف ليماك التركية والخرافي ناشيونال بعد أن قدما أقل الأسعار. وتتعلق المناقصة «بإنشاء وإنجاز وتأثيث وصيانة مبنى الركاب الجديد بمطار الكويت الدولي». وتعتمد الكويت حاليا على مطارها القديم والذي تزايد عليه الضغط بشكل مكثف خلال السنوات الأخيرة. بسبب زيادة عدد السكان وزيادة معدلات السفر سواء بين المواطنين الكويتيين أو الوافدين. ويبلغ عدد سكان الكويت حاليا 4.3 مليون نسمة من بينهم 1.3 مليون من المواطنين الكويتيين والباقي من الجنسيات المختلفة العربية وغير العربية.

وعادة ما يشهد المطار الحالي زحاما في أوقات السفر التقليدية كالعطلات الرسمية وفصل الصيف ومواسم الحج والعمرة. وتبلغ مساحة مبنى الركاب الجديد الذي صممته شركة فوستر آند بارتنرز 708 آلاف متر مربع، وتبلغ المساحة التي سيتم البناء عليها 631 ألف متر مربع، بينما تبلغ المساحة الإجمالية للمطار ستة ملايين متر مربع. وتصل طاقة استيعاب المبنى للطائرات إلى 51 بوابة ومنصة مع القدرة على خدمة 21 طائرة من طراز‭A380 ‬ في وقت واحد.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا