• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

طاقة إجمالية تبلغ 120 ألف طن

كابلات «دوكاب» تقتحم 5 أسواق عالمية جديدة هذا العام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 31 مايو 2016

أبوظبي (الاتحاد)

تعكف شركة «دوكاب» على تنفيذ خطة لدخول 5 أسواق عالمية جديدة نهاية العام الجاري، بعدما سجلت منتجات الشركة حضوراً واسعاً في الأسواق الإفريقية والآسيوية.

وقال محمد المطوع الرئيس التنفيذي للعمليات التجارية في «دوكاب»، إن المنتج الوطني من الكابلات أصبح يحظى بسمعة طيبة في الأسواق العالمية، منوهاً بأن 80% من منتجات الشركة مخصصة حالياً للأسواق المحلية والخليجية من خلال عقود توريد طويلة وقصيرة الأجل، فيما يتم تصدير النسبة المتبقية للأسواق العالمية، مؤكداً أن حجم الإنتاج لمصنع «دوكاب» تجاوز حالياً الـ120 ألف طن من النحاس المستخدم في صناعة الكابلات بمختلف أنواعها.

وتمتلك «دوكاب» 5 مصانع في دولة الإمارات لإنتاج الكابلات متوسطة ومنخفضة الجهد وهي مصنع جبل على بمساحة تصل إلى 590 ألف متر مربع، ومصنع مركبات البولي فينيل كلوريد الذي ينتج مجموعة من المركبات اللازمة للعزل وتغليف الكابلات الكهربائية، ومصنع دوكاب في مصفح 1 بمساحة 220 ألف متر مربع الذي ينتج أسلاك البناء وكابلات الجهد المنخفض، ومصنع دوكاب في مصفح 2 على مساحة 109 آلاف متر مربع، وأخيراً مصنع قضبان النحاس الذي يعد الأول من نوعه في دولة الإمارات وبتكلفة بلغت 125 مليون درهم.

وفازت شركة «دوكاب» مؤخراً بعقد توريد نحو 3 آلاف كيلو متر من الكابلات «++NuBICC 60» المعتمدة في بناء محطات الطاقة النووية، لصالح الشركة الكورية للطاقة الكهرومائية، التي تقوم حالياً بإنشاء مصنعي «شاين هانول للطاقة النووية 1 و2» في كوريا الجنوبية.

وقال محمد عبد الرحمن المطوع الرئيس التنفيذي للعمليات التجارية في «دوكاب»، إن عمليات توريد الكابلات منخفضة ومتوسطة الجهد من «دوكاب» للشركة الكورية مستمرة حتي شهر مايو 2107 وهو موعد افتتاح محطتي الطاقة النووية في كوريا، لافتاً إلى أن الفوز بعقد التوريد جاء بعد منافسة قوية مع العديد من الشركات العالمية المتخصصة في صناعة «الكابلات»، ونجاح المنتجات الوطنية في إجراء الاختبارات التأهيلية للمنتجات الموردة.

وأضاف المطوع، أن مشروع «شاين هانول للطاقة النووية 1 و2» في كوريا الجنوبية، يعد الأول لمنتجات «دوكاب» من الكابلات على المستوى العالمي، بعد مشاركتها الناجحة في إمداد مؤسسة الإمارات للطاقة النووية بالكابلات المخصصة لخدمة محطات الطاقة النووية بمشروع «براكة» في المنطقة الغربية.

وقال المطوع: «تعتبر الكابلات الخاصة بمنشآت الطاقة النووية من المنتجات الأكثر طلباً في قطاع الكابلات الكهربائية، وقد تم اختبار كابلات «دوكاب» المخصصة لمحطة براكة للطاقة النووية لتتوافق مع أعلى معايير الجودة ولتستخدم لمدة 60 عاماً أي طول العمر التشغيلي للمحطة».

ونوه المطوع بأن الصناعة الوطنية بدأت تخطو خطوات واثقة لدخول الأسواق العالمية عبر الصناعات عالية الجودة وقدرتها التنافسية الفائقة التي أهلتها لتكون محل اهتمام من كبرى الشركات الدولية لتصبح شريكاً استراتيجياً للعديد من المشاريع العملاقة على المستويين الإقليمي والعالمي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا