الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

الجيش العراقي يدخل أطراف الفلوجة

الجيش العراقي يدخل أطراف الفلوجة
30 مايو 2016 21:24
اقتحم الجيش العراقي الطرف الجنوبي للفلوجة تحت دعم جوي أميركي، اليوم الاثنين، وسيطر على مركز للشرطة داخل حدود المدينة ليبدأ هجوما مباشرا لاستعادة المدينة أحد المعاقل الرئيسية لتنظيم "داعش" الإرهابي.
               
وقال طاقم تلفزيون رويترز الموجود على مسافة 1.5 كيلومتر من المدينة إن انفجارات وأصوات إطلاق نار دوت في حي النعيمية على الطرف الجنوبي للفلوجة.
               
وذكر التلفزيون الحكومي إن وحدة التدخل السريع، وهي وحدة خاصة بالجيش العراقي، سيطرت على مركز الشرطة بالحي ظهر اليوم.
               
وقال ضباط من الجيش إن الوحدة تقدمت ميلا آخر باتجاه الشمال لتتوقف قبل نحو 500 متر من حي الشهداء الجزء الجنوبي الشرقي من منطقة المباني الرئيسية بالمدينة.
               
وتتشكل معركة الفلوجة لتصبح أحد أكبر المعارك على الإطلاق ضد تنظيم "داعش" المتشدد في المدينة.
               
والفلوجة هي أقرب معقل لداعش من العاصمة بغداد ويعتقد أنها القاعدة التي خطط منها التنظيم لحملة تصعيد للهجمات الانتحارية ضد مدنيين وأهداف حكومية داخل العاصمة بغداد.
              
وكان الجيش العراقي بدأ عملية استعادة الفلوجة قبل أسبوع وذلك بتشديده في البداية حصاره حول المدينة الواقعة على بعد 50 كيلومترا غربي بغداد.
              
وأصبحت الفلوجة في يناير عام 2014 أول مدينة عراقية تسقط في يد تنظيم "داعش". واجتاح التنظيم بعد ذلك مناطق واسعة في شمال العراق وغربه معلنا دولة الخلافة التي ضمت أراضي في سوريا المجاورة.
               
وقال بيان عسكري أذاعه التلفزيون إن وحدات من الجيش تقدمت، اليوم الاثنين، صوب مدخل الفلوجة الجنوبي و"تتقدم بثبات" تحت غطاء جوي من قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة.
               
ويسعى ائتلاف الحشد الشعبي إلى تعزيز حصاره بطرد الإرهابيينن من قرية الصقلاوية إلى الشمال من الفلوجة.
               
وتعهد الحشد الشعبي، الذي قاد هجمات على تنظيم "داعش" في أجزاء أخرى من العراق العام الماضي، بعدم المشاركة في الهجوم على المدينة تجنبا لتأجيج الصراع الطائفي.
               
وتفيد تقديرات الجيش الأميركي أن ما بين 500 و700 متشدد موجودين في الفلوجة. وقال تحالف تقوده الولايات المتحدة، في بيان، إنه شن ثلاث غارات جوية قرب الفلوجة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية دمرت مواقع قتالية ومركبات ومداخل أنفاق ومنعت المتشددين من الوصول إلى مناطق وعرة.                      
               
ويثير أحدث قتال في الفلوجة قلق منظمات الإغاثة الدولية إزاء الوضع الإنساني في المدينة حيث أكثر من 50 ألف مدني محاصرون بموارد مائية وغذائية محدودة ورعاية طبية ضعيفة.
              
والفلوجة هي ثاني أكبر مدينة عراقية ما زالت تحت سيطرة متشددي"داعش" بعد الموصل التي كان يقطنها قبل الحرب نحو مليوني نسمة.
               
وقد تصبح ثالث مدينة كبرى في العراق تستعيدها قوات الحكومة بعد تكريت والرمادي عاصمة محافظة الأنبار في غرب العراق.
               
والفلوجة في الأنبار كذلك وتقع بين الرمادي وبغداد وستتيح استعادتها للحكومة السيطرة على مراكز سكانية كبيرة في وادي نهر الفرات غربي العاصمة لأول مرة منذ أكثر من عامين.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©