• الأربعاء غرة ذي الحجة 1438هـ - 23 أغسطس 2017م

غداً.. في "وجهات نظر"

بين الإعلام الإماراتي والعربي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 06 مارس 2012

الاتحاد نت

يشير محمد خلفان الصوافي في مقاله إلى أن إعادة تكليف سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية برئاسة المجلس الوطني للإعلام حظيت باهتمام كبير في الوسط الإعلامي. الشيخ عبدالله ليس غريباً على الإعلام، فهو صاحب بصمة في تفعيل الإعلام الإماراتي عندما شغل من قبل منصب وكيل وزارة الإعلام، ومن ثم وزيراً للإعلام قبل أن يحل المجلس الوطني للإعلام محل الوزارة. استطاع سموه خلال تلك الفترة أن يخلق إعلاماً تنافسياً مع وسائل الإعلام العربية الأخرى.

المبدع العربي وازدواجية التعامل

يرى سعيد حمدان أن روح التمرد تسكن المبدع دائماً، فحالة "المزاجية" هي التي تفرض عليه نظرة الاختلاف والتمرد على المألوف والساكن. هذه الحالة الغرائبية التي يعيشها تجعله مختلفاً، تخلق فيه المعاناة، وتنمي عنده ملكة الإبداع، لكن كيف يمكن للآخر أن يتقبل هذه المزاجية ويتغاضى عن شخصنتها ليحصل في مقابلها على ثروة الإبداع، أياً كان عنوان مخرجاتها: قصيدة شعر، أم رواية، أم لوحة تشكيلية، أم اختراع فني..!

الإسلاميون العرب بين الأربكانة والأردوغانية

الإسلاميون العرب- كما يرى محمد الحمادي- لا يزالون في المرحلة الأربكانية، مرحلة الانغلاق على الذات ورفض الآخر وقلة الخبرة والافتقار إلى الواقعية الاجتماعية والسياسية، ‬و‫عندما يستطيعون الخروج من هذه المرحلة والوصول إلى المرحلة الأردوغانية ‬يمكنهم أن يستشهدوا بالتجربة التركية و‫يكونوا شركاء حقيقيين ومفيدين في شؤون الدول، لكن يبدو أن ذلك يحتاج إلى زمن طويل.

التحدي الأخطر في مصر

يقول د. بهجت قرني: رغم أهمية الاقتصاد والأمن، فإن مواجهة تدهورهما قد تكون سهلة نسبياً، أما عدم نزاهة القرار وشرخ الشرعية، فقد يصيبان مصداقية الحكم في مقتل. وهناك قصة ذات مغز كبير ترتبط بما يحدث في مصر الآن.

"التصنيف الائتماني": يعكس الأزمة ولا يخلقها

توصل باسكال بونيفاس في مقاله إلي أنه من دون المصاعب المالية ومشاكل الحصول على القروض ما كان لوكالات التصنيف الائتماني أن يصعد نجمها ويتضخم دورها، وهي إن كانت تستمر في لفت الانتباه وإصدار الأحكام على الوضع المالي للدول، فذلك لأننا نعيش في عصر لم تعد فيه الدولة الفاعل الوحيد على الساحة الاقتصادية، بل أصبحت لاعباً ضمن مجموعة من اللاعبين يتنافسون على النفوذ والتأثير.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا