• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

بكين تسعى لتأسيس بنك للتنمية ينافس المصرف الآسيوي

وزير المالية الصيني يطالب بسياسة توسعية لإنقاذ الاقتصاد من التباطؤ

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 07 مارس 2015

بكين (رويترز)

دعا لوه جي وي، وزير المالية الصيني، إلى تنفيذ سياسة مالية توسعية خلال العام الحالي، تساعد بلاده على تجنب التباطؤ الحاد لاقتصادها.

وذكر لوه في مؤتمر صحفي، خلال الاجتماع السنوي لمؤتمر الشعب الوطني، أمس، أن الاقتصاد الصيني يواجه ضغوطاً، جراء ضعف التعافي العالمي، وبعض المعوقات المحلية، بما في ذلك الحاجة إلى خفض مستويات الدين تدريجياً.

وتسعى الصين إلى تأسيس بنك جديدة للتنمية، تكون بكين مقره الرئيس، ويمول عمليات وخطط التنمية، وتكون عضويته مفتوحة لجميع الدول.

وأضاف وزير المالية الصيني خلال المؤتمر:»لمواجهة الضغوط النزولية، يجب علينا تبني سياسة مالية توسعية ملائمة، كما ينبغي علينا أن نقلص الديون بشكل مطرد، ولكن علينا الحيلولة دون سقوط الاقتصاد في الهاوية».

ورفعت الحكومة الصينية العجز في موازنتها إلى 1,62 تريليون يوان (258,61 مليار دولار) أو ما يقارب 2,3% من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة مع 2,1% في العام الماضي، مسجلاً أعلى مستوى له منذ 2009، حين أطلقت بكين برنامجاً تحفيزياً لمواجهة الأزمة المالية العالمية. غير أن لوه قال: «إن العجز الفعلي في الموازنة سيقارب 2,7% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام، بعد تبني إصلاحات في طريقة حساب الموازنة الحكومية، يجري تنفيذها هذا العام». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا