• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

متاجر أميركية شهيرة وقعت ضحية للقرصنة

نظام الدفع «آبل باي» يتسبب في عمليات احتيال لحسابات مصرفية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 07 مارس 2015

نيويورك(أ ف ب)

استخدم نظام الدفع الإلكتروني «آبل باي» الذي أطلقته مجموعة آبل في الخريف الماضي، في سلسلة احتيالات مرتبطة بسرقة بيانات مصرفية، بحسب تقرير نشرته صحيفة وول ستريت جورنال.

وتابعت الصحيفة الاقتصادية مؤكدة معلومات أوردتها صحيفة الجارديان البريطانية مطلع الأسبوع الماضي، أن منفذي العملية استخدموا متاجر تابعة لآبل في 80% من الحالات، وتبيع هذه المتاجر منتجات أغلى ثمناً من متاجر أخرى تعتمد نظام الدفع نفسه، لكن منتجات أقل أهمية بالنسبة إلى اللصوص.

ولم تؤثر عملية الاحتيال هذه على نظام «آبل باي» الذي لم يتعرض للقرصنة، إلا أن عملية القرصنة تظهر مدى السهولة التي تسمح بها بعض المصارف، في استخدام بيانات زبائنها على نظام الدفع، بحسب الصحيفة، نقلاً عن مصادر قريبة من الملف.

وتابعت الصحيفة، أن بعض المصارف اتخذت إجراءات لمراجعة الأمن، وتمت سرقة البيانات المصرفية خلال عمليات قرصنة على نطاق واسع لسلسلات من المتاجر الأميركية الكبيرة مثل «هوم ديبو» و«تارغت»، وشملت ملايين الحسابات المصرفية، بحسب الصحيفة.

وتقدر شركة «اي ماركت» للأبحاث أن 3,5 مليارات دولار من المدفوعات عبر هاتف ذكي وليس بطاقة ائتمان أو نقداً، أحصيت العام الماضي في الولايات المتحدة، وأنها يمكن أن تبلغ 27,5 مليارات دولار خلال عام 2016، ونحو 118 ملياراً في 2018.

وفي إشارة إلى نشاط هذا النظام الجديد، أعلنت شركة بايبال للدفع عبر الإنترنت الاثنين الماضي أنها ستشتري شركة بايديانت لتنافس «آبل باي».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا