• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

في تجارب جمالية من عالم التشكيل

فنانات يحتفين باللون وتفاصيل الوجوه والبيئة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 15 مارس 2014

فاطمة عطفة (أبوظبي)- احتفالاً بالثقافة المحلية، ولتوفير منظور جمالي للفن الحديث يظهر الإبداع النسوي، ويلقي الضوء على الأعمال المتميزة للتشكيليات الإماراتيات، ويثري المشهدين الفني والثقافي في الدولة، يحتضن «جاليري الاتحاد» بأبوظبي، حالياً، تحت رعاية الشيخة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان، معرض «النساء المبدعات» بمشاركة أربع فنانات تشكيليات، هن الإماراتيتان نجاة مكي وخلود الجابري، والإيطالية جيوفان ماجوجلياني، والفرنسية إيزابيل ريو تيسير، وهما مقيمتان في الإمارات.

نجاة مكي.. والفرح

جسدت الأعمال المعروضة مزيجاً لأبرز الإنجازات الشخصية للفنانات المشاركات، ومعالجة لتجربة واسعة من التأثيرات والنظريات والمفاهيم، في إطار فني مبدع، حيث شاركت الدكتورة نجاة مكي بأربع لوحات زيتية تمتاز بألوان واضحة صافية تشكل بمجموعها إيقاعات لونية متناغمة تتداخل فيها الزخرفة العربية مع الفن الجمالي الحديث. إن جمال لوحة مكي تعبر عن الفرح، وكأنها أنغام آلات موسيقية متعددة منسجمة في تدرجها بين حرارة اللون الوردي واعتدال وصفاء السماوي، ونضرة الأخضر، وهدوء الألوان الأخرى من بني وبنفسجي مطعمة بلمسات من الأصفر والذهبي.

خلود الجابري.. تجدد الأسلوب

أعمال الفنانة خلود الجابري تضم عشر لوحات، وهي تعبر عن أكثر من مدرسة فنية، وتجرب إبداعياً في التيارات الفنية والجمالية، وهذا ما يدفع موهبتها إلى التجديد بالأسلوب واختيار الأشكال ومعالجة الألوان، فلوحاتها تجمع الواقعية والمستوحاة من فنون التراث، سواء من لباس تقليدي ومعالم العمارة، وما فيها من زخرفة هندسية وفنية مقتبسة من ملامح الحياة الإماراتية القديمة.

كما تهتم الفنانة خلود برسم الوجوه، خاصة الأنثوية، إضافة إلى ما تراه في الطبيعة والمجتمع من زينة مرسومة بأسلوب حديث أقرب ما يكون إلى التعبيرية والرمزية، حيث تستوحي العالم الداخلي لشخوصها، وتوحي أعمالها بجرأة في بحث الفنانة عن كل إبداع جديد خاص برؤيتها وتجربتها الإبداعية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا