• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

اتفاق الجامعة العربية والأزهر على مكافحة الإسلاموفوبيا والتطرف

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 30 مايو 2016

القاهرة (وام)

اتفقت الجامعة العربية ومشيخة الأزهر الشريف على دعم التعاون المشترك بين الجانبين فيما يتعلق بمكافحة ظاهرة الإسلاموفوبيا ومواجهة الفكر المتطرف، وذلك من خلال تنظيم حلقات نقاشية وندوات وورش عمل ومطبوعات للتعريف بالصورة الحقيقية للإسلام وقيمه السمحة بما يسهم في التصدي لظاهرة الإسلاموفوبيا في العالم الغربي. جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته إدارة حوار الحضارات التابعة لجامعة الدول العربية مع وفد الأزهر الشريف الذي ضم خبراء من مركز الحوار.

وأكدت وزير مفوض سامية بيبرس مدير إدارة حوار الحضارات أهمية هذا اللقاء والذي يأتي في وقت بالغ الحساسية، حيث تشهد المجتمعات الغربية تنامي معدلات العنف ضد العرب والمسلمين في الآونة الأخيرة خاصة بعد الأحداث الإرهابية التي وقعت في كل من باريس وبروكسل.

وقالت بيبرس في تصريحات للصحفيين إنه يتم حاليا دراسة توقيع برتوكول تعاون مشترك بين الجامعة العربية والأزهر الشريف..لافتة إلى أنه سيتم قريبا عقد مائدة مستديرة تتناول موضوع التصدي للفكر المتطرف في العالم مع التركيز على العالمين العربي والأوروبي.

وأضافت أن هناك ممثلين عن الجهات والمؤسسات الغربية سيشاركون في تلك المائدة بالإضافة إلى ممثلي الدول والمنظمات العربية.

وحذرت بيبرس من خطورة تنامي ظاهرة الإسلاموفوبيا خاصة مع رصد تصاعد اليمين المتطرف في العديد من الدول الغربية مما يخشى معه التعامل بشكل سلبي مع الجاليات العربية والإسلامية في الدول الغربية. وأشارت إلى حرص مؤسسة الأزهر على تعميق أواصر التعاون مع الجامعة العربية في مجال مكافحة الفكر المتطرف وتقديم الصورة الحقيقية عن الإسلام..لافتة في هذا الإطار إلى أنه يتم دراسة أعداد مطويات تعريفية حول الدين الإسلامي يتم ترجمتها إلى أربع لغات هي «الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية، حيث تتناول التعريف بالقضايا التي تهم الرأي العام الغربي، وتثير جدالا مثل وضع المرأة في الإسلام والإسلام وقبول الآخر والإسلام والتصدي للعنف والتطرف. وأعلنت أنه يتم الإعداد لإطلاق صفحة مشتركة بين الجامعة والأزهر الشريف على الفيسبوك، بحيث يتم خلالها تضمين الأنشطة المشتركة والفعاليات التي سيتم الاتفاق عليها وبث الرسائل التي الموجهة بصفة خاصة للشباب في الغرب للتعريف بالصورة الحقيقية عن الإسلام. واعتبرت بيبرس أن هذا الاجتماع يأتي ضمن سلسلة من الاجتماعات المشتركة بين الجامعة العربية والأزهر ستعقد خلال الفترة المقبلة للتصدي للفكر المتطرف في العالم.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا