• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

"داعش" يدمر مدينة نمرود الأثرية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 06 مارس 2015

رويترز

قالت وزارة السياحة العراقية إن مقاتلي تنظيم "داعش" الإرهابي نهبوا مدينة "نمرود" الآشورية الأثرية بشمال العراق ودمروها في أحدث هجوم على أحد أعظم الكنوز الأثرية والثقافية في العالم اعتبرته منظمة اليونسكو جريمة حرب ودانته بشدة.

وقال مسؤولون حكوميون إن الإرهابيين استخدموا الجرافات والمعدات الثقيلة في تدمير الموقع الأثري الذي يرجع تاريخه لثلاثة آلاف عام ويقع على ضفاف نهر دجلة.

ودانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو)، اليوم الجمعة، تدمير آثار نمرود الآشورية، معتبرة أنها "جريمة حرب".

وقالت المديرة العامة لليونسكو ايرينا بوكوفا "لا يمكننا البقاء صامتين"، مؤكدة أن "التدمير المتعمد للتراث الثقافي يشكل جريمة حرب". ودعت "كل المسؤولين السياسيين والدينيين في المنطقة إلى الوقوف في وجه هذه الهمجية الجديدة".

وقالت بوكوفا إنه تم "رفع وأكدت أنه تم رفع المسألة إلى مجلس الأمن الدولي والمدعية العامة في المحكمة الجنائية الدولية" داعية "مجمل الأسرة الدولية (إلى) توحيد جهودها" من أجل "وقف هذه الكارثة".

وجاء تدمير نمرود بعد نحو أسبوع من نشر التنظيم المتطرف مقطع فيديو يظهر مسلحيه وهم يدمرون تماثيل ومنحوتات من الحقبة الآشورية في مدينة الموصل التي سيطروا عليها في يونيو العام الماضي.

... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا