• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

فنون السيرة الذاتية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 18 يناير 2016

يتطلع كثيرون إلى إعداد سيرة ذاتية احترافية، تلفت أنظار أصحاب العمل لها، وتحقق الهدف منها، لتكون جواز سفر إلى مستقبل مهني طموح، ولذلك يجب أن تكتب السيرة الذاتية بأسلوب صحيح، وألا تتضمن معلومات عشوائية، فيجب الاهتمام بخانة الإنجازات والاهتمامات، فتكون بشكل مختصر على صورة نقاط وجمل قصيرة، وتوظيف مواهبك وإمكانياتك في صورة مهارات تفيد مجال العمل الذي تطمح إليه، ولا تسجل هواياتك السلبية مثل سماع الأغاني، بل يجب ذكر الهوايات التي تعطي انطباعاً بأنك قادر على الاعتماد على نفسك وتحمل المسؤولية.

ويعد مظهر ورقة السيرة الذاتية عاملاً مهماً، احرص على أن تكون طباعتها نظيفة وتخطيط حدود الصفحة متناسقاً وأنيقاً، ومن المفضل وضعها في مظروف خاص، ولا يجب أن تزيد على صفحتين، فالهدف منها عرض سريع وملخص لأهم مهاراتك وإنجازاتك، في النهاية بكتابة عبارة قصيرة تشرح من خلالها لماذا أنت أفضل شخص والأجدر بهذه الوظيفة.

الأمانة مطلوبة جداً في كتابة السير الذاتية، فلا تذكر أنك قمت بعملين في آن واحد مثلا مع عدم إمكانية حدوث ذلك في الواقع، حيث إن ذلك قد يجعل صاحب العمل متشككاً في صدقك، ولا تبالغ في ذكر مهارات أو اهتمامات أو خبرات وهمية ،لأن ذلك لن يساعدك في الحصول على الوظيفة بل قد يكون السبب في خسارتها. وفي النهاية اكتب عبارة قصيرة تشرح من خلالها لماذا أنت الأفضل والأنسب لهذه الوظيفة.

منة أشرف - أبوظبي

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا