• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

جائزة أستراليا الكبرى لـ «الفورمولا-1»

ألونسو وهاميلتون الأفضل في التجارب الحرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 15 مارس 2014

ملبورن (أ ف ب) - كان الإسباني فرناندو ألونسو (فيراري) والبريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) الأفضل في جولتي التجارب الحرة لجائزة أستراليا الكبرى، المرحلة الأولى من الموسم الجديد لبطولة العالم في سباقات الفورمولا-1. وكما كان متوقعا، عانى عدد كبير من السائقين في الفترة الصباحية من التجارب الحرة، إذ فشل هاميلتون في إكمال لفة واحدة بسبب مشكلة في ضغط زيت محرك مرسيدس «أف دبليو 05»، فيما كانت فيراري وماكلارين وفورس أنديا وتورو روسو السيارات الأكثر تواجداً على الحلبة في النصف الأول من الحصة، وقد واجه السائق الفنلندي العائد إلى فيراري كيمي رايكونن مشكلة في الوافد الجديد لهذا الموسم جهاز «أي أر أس-كاي».

ولم يتمكن سائقان آخران إلى جانب هاميلتون من إكمال لفة واحدة في الجولة الأولى من التجارب، وهما الياباني كاموي كوباياتشي والسويدي ماركوس ايريكسون (كاترهام-رينو)، فيما لم يخرج الفرنسي رومان جروجان (لوتوس-رينو) حتى من حظيرة فريقه. وقد تمكن ألونسو من تسجيل أسرع زمن بعد أن خاض 20 لفة، وهو تقدم بفارق 517: 0 ثانية على البريطاني جنسون باتون (ماكلارين-مرسيدس)، فيما جاء الفنلندي فالتيري بوتاس (وليامس-رينو) وزميله البرازيلي فيليبي ماسا والإسترالي دانيال ريكياردو (ريد بول-رينو) والألماني نيكو روزبرج (مرسيدس) والألماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) بطل العالم في الأعوام الأربعة الأخيرة في المراكز من 3 إلى 7 والفارق الذي يفصل الأخير عن الونسو تحت حاجز الثانية.

وفي الجولة الثانية، فرضت سيارة مرسيدس أفضليتها ونجح هاميلتون، بعد أن عالج مشكلة الفترة الصباحية، في احتلال المركز الأول بفارق ضئيل جداً عن زميله روزبرج يبلغ 157: 0 ثانية، فيما أكد ألونسو جاهزيته للموسم الجديد باحتلاله المركز الثالث بفارق نصف ثانية تقريباً عن منافسه البريطاني. وحل فيتل رابعاً وباتون خامساً وريكياردو سادساً، فيما كان رايكونن أول سائق خارج فارق الثانية مع المتصدر باحتلاله المركز السابع أمام بوتاس.

يذكر أن موسم 2014 يشهد الكثير من التعديلات وأبرزها المحرك الذي أصبح سعة 6, 1 ليتر من 6 إسطوانات مع شاحن هوائي «توربو» الذي سيعود إلى حلبات الفئة الأولى للمرة الأولى منذ 1988، عوضا عن محرك 4, 2 ليتر من 8 إسطوانات. وهناك أيضا تعديلات اخرى عديدة ميكانيكية وانسيابية في سيارات 2014 ما سيخلط الأوراق على أقله في بداية الموسم بعد الهيمنة المطلقة التي فرضها فيتل على مجريات الموسم الماضي، حيث خرج فائزاً من السباقات التسع الأخيرة، منهيا الموسم بتقاسمه الرقم القياسي من حيث عدد الانتصارات في موسم واحد (13) مع مواطنه الأسطورة ميكايل شوماخر الذي يصارع حالياً الموت على فراش مستشفى جرونوبل في فرنسا بعد تعرضه لحادث تزلج خطير في جبال الألب.

ولا يبدو فيتل وزميله الجديد ريكياردو، القادم من تورو روسو خلفا لمواطنه مارك ويبر وصيف بطل الموسم الماضي الذي ترك عالم الفئة الأولى، جاهزين لإنطلاق الموسم بحسب ما أظهرته التجارب الشتوية، حيث عانت سيارة ريد بول الجديدة «أر بي 10» مع محرك رينو أينرجي أف-2014، لكن الوضع بدا أفضل في التجارب الحرة إذا أظهر ثنائي الفريق النمساوي تقدماً كبيراً.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا