• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

من أصل 5 أنواع تشمل الغضا والبان

إكثار 3 نباتات مهددة بالانقراض بتقنيات زراعة الأنسجة في جامعة الإمارات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 30 مايو 2016

محسن البوشي (العين)

نجح فريق من الباحثين بكلية الأغذية والزراعة بجامعة الإمارات في إكثار 3 من أصل 5 أنواع من النباتات المحلية المهددة بالانقراض بتقنيات زراعة الأنسجة مع اختبار المادة الوراثية للنباتات الجديدة التي تم إكثارها لإثبات تطابقها مع النباتات الأم وتتواصل الأبحاث لأثبات إمكانية إنجاح إكثار النوعين الآخرين.

وتشمل قائمة النباتات الخمسة التي شملتها الأبحاث التي استغرقت نحو 3 سنوات نبات الغضا، وشجرة البان المعروفة بشجرة الشوع، ونبات الخنصور وثلاثتهم ثبت علمياً إمكانية إكثارها بينما تتواصل الجهود لإثبات إمكانية إكثار النباتين الآخرين وهما نبات الكفس ونبات (نانوربس ريتشيانا).

وكانت نتائج دراسات مسحية أجريت لرصد وجود هذه النباتات في البيئة المحلية أظهرت إن هناك تراجعاً شديداً في التنوع البيولوجي لهذه المجموعة من النباتات، ما يجعلها ضمن النباتات المحلية المهددة بالانقراض نتيجة لصعوبة إنباتها لفساد بذورها، بالإضافة إلى عمليات الرعي الجائر وغيرها من العوامل البشرية.

وشدد معالي الدكتور على راشد النعيمي مدير جامعة الإمارات أهمية النتائج العلمية التي توصل إليها الفريق البحثي في تعزيز جهود حماية البيئة والمحافظة على نباتات البيئة المحلية خاصة تلك المهددة بالانقراض مشيراً إلى أن هذه الجهود البحثية تأتي تأكيداً لالتزام الجامعة بدورها ومسؤولياتها المنوطة بها في خدمة قضايا المجتمع.

من جهته أوضح الدكتور غالب الحضرمي نائب مدير الجامعة لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا أن المشروع يهدف إلى المحافظة على النباتات المحلية المهددة بالانقراض خاصة تلك التي تنطوي على أهمية كبيرة مثل نبات الغضا الذي يعتبر من النباتات الخشبية التي تستخدم في التصاميم الجمالية للمناظر الطبيعية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض