• الخميس 25 ذي القعدة 1438هـ - 17 أغسطس 2017م

إنتاج النفط العراقي يتجاوز 3 ملايين برميل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 06 مارس 2012

بغداد (وكالات) - أعلن نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني في بغداد أمس أن إنتاج العراق اليومي من النفط تجاوز الثلاثة ملايين برميل، فيما ذكر وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي أن إنتاج العراق اليومي من النفط هو الأعلى منذ 1979.

وقال الشهرستاني خلال احتفال في وزارة النفط بمناسبة إصدار التقرير الأول لمبادرة الشفافية للصناعات الاستخراجية إن “إنتاج النفط الآن تجاوز ثلاثة ملايين برميل في اليوم”. وكان العراق ينتج حتى فترة قريبة 2٫9 مليون برميل يوميا من النفط، يصدر منها أكثر من مليونين.

وأعلن الشهرستاني أيضا أن “الميناء العائم تم فحصه وسيتم التحميل منه خلال اليومين المقبلين”. ودشن العراق في فبراير أول ميناء عائم في مقابل منطقة الفاو بالبصرة جنوب البلاد، لتصدير النفط عبر الخليج بهدف زيادة صادراته النفطية.

من جهته قال لعيبي في الاحتفالية نفسها إن “الإنتاج الحالي من النفط هو الأعلى منذ 1979”. وأكد من ناحية أخرى أنه يدرس عروضا من شركات نفط عالمية من بينها (بي. بي) و(شلومبرجر) لتطوير حقل نفط كركوك في محافظة التأميم الشمالية. وأبلغ الوزير الصحفيين في بغداد أن إنتاج الحقل تراجع على مدى الأعوام الأخيرة، وأن المطلوب من الشركات هو تطوير الحقل وزيادة إنتاجه.

وقال أيضا، إن السلطات تتسلم 65 ألف برميل من النفط يوميا من المنطقة الكردية الشمالية منذ مطلع العام. وأبلغ لعيبي الصحفيين أن المتفق عليه في ميزانية 2012 هو 175 ألف برميل يوميا.

وبحسب ارقام وزارة النفط، فان العراق حقق 82٫988 مليار دولار من صادراته للنفط خلال 2011، بزيادة تبلغ 60% عن عائدات 2010. وتشير الأرقام أيضا إلى أن صادرات النفط بلغت 790٫5 مليون برميل خلال عام 2011، فيما كانت 689٫9 مليون برميل في العام الذي سبقه.