• الثلاثاء 27 محرم 1439هـ - 17 أكتوبر 2017م

أبدت قلقها من الأبعاد العسكرية للبرنامج النووي وتحدثت عن «أنشطة» جارية في موقع بارشين

«الذرية»: إنتاج إيران الشهري من اليورانيوم تضاعف 3 أمثال

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 06 مارس 2012

وكالات

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو أمس إن إنتاج إيران الشهري من اليورانيوم المخصب إلى درجة أعلى زاد لثلاثة أمثال ما كان عليه في أواخر العام الماضي، وإن المنظمة التابعة للأمم المتحدة لديها “بواعث قلق قوية” من وجود أبعاد عسكرية لأنشطة طهران الذرية، معرباً عن قلقه من أنشطة في موقع بارشين العسكري. فيما تقترب اليابان والولايات المتحدة من اتفاق بشأن تخفيضات في الواردات اليابانية من النفط الإيراني.

وقال أمانو في كلمته أمام الاجتماع المغلق لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي يضم 35 دولة “ما زالت الوكالة لديها بواعث قلق قوية فيما يتعلق بالأبعاد العسكرية المحتملة للبرنامج النووي الإيراني”. واستطرد “الوكالة غير قادرة على أن تقدم تأكيدات ذات مصداقية لعدم وجود مواد وأنشطة نووية غير معلنة في إيران ومن ثم أن تخلص إلى أن كل المواد النووية في إيران تستخدم في أنشطة سلمية”.

وأكد أمانو أنه منذ تقرير الوكالة السابق الذي صدر في نوفمبر زادت إيران إنتاجها الشهري من اليورانيوم المخصب إلى درجة تركيز تبلغ 20% إلى ثلاثة أمثاله. ويزيد هذا المستوى من التخصيب كثيرا عن المستوى المطلوب عادة في محطات الطاقة النووية.

ودعا أمانو الدول الأعضاء إلى تمهيد الطريق لإحراز تقدم في الملف النووي الإيراني. وقال “للتوصل إلى حل ترتدي آراء الدول الأعضاء أهمية كبرى”. وذكر بأنه على الرغم من مهمتين قامت بهما الوكالة في طهران، لم يتم التوصل إلى اتفاق حول وسائل تحقق الوكالة من النقاط التي وردت في تقرير نوفمبر. وقدمت الوكالة في هذا التقرير لائحة بعناصر “تتمتع بالمصداقية” وتشير إلى أن إيران عملت لإنتاج سلاح نووي، خلافا لتأكيداتها.

وقال أمانو في مؤتمر صحفي تلا الاجتماع إن هناك “أنشطة” جارية في موقع بارشين العسكري في إيران وتأمل الوكالة الذرية في أن تزور الموقع في أقرب وقت. وأضاف”لدينا مؤشرات تفيد عن أنشطة جارية” في موقع بارشين حيث تشتبه الوكالة بوجود حاوية يمكن أن تستخدم لاختبار نماذج تفجير يمكن تطبيقها على أسلحة نووية.

ورفض الحديث عن طبيعة هذه النماذج، لكنه قال إن هذه الأنشطة “تدعو إلى الاعتقاد أنه سيكون من المفضل بالنسبة إلى الوكالة الذرية أن تتوجه إلى الموقع في أقرب وقت”. ... المزيد