الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

تسوية 1126 شكوى تلقتها وزارة العمل في الربع الأول من 2010 بأبوظبي

22 ابريل 2010 01:19
قام مركز “نتواصل” في وزارة العمل بأبوظبي بتسوية 1126 شكوى عمالية، والتي تبلغ نسبتها 60% من إجمالي 1879 خلال الربع الأول من العام الجاري، بينما تم تحويل الـ 753 شكوى الباقية إلى إدارة علاقات العمل. وقال قاسم محمد جميل، مدير إدارة التوجيه ومدير إدارة علاقات العمل بالوكالة بالوزارة في تصريحات صحفية، إن مركز “نتواصل” تم إنشاؤه في إدارة علاقات العمل، بغية حل المشكلات العمالية من خلال الاتصال بطرفي علاقة العمل. وأضاف أن المركز تمكن في شهر يناير من العام الجاري من تسوية 274 شكوى من إجمالي 580 شكوى تلقاها المركز، مشيراً إلى أن نسبة التسويات بلغت 47 % في هذا الشهر. ولفت إلى أن شهر فبراير شهد زيادة طفيفة في تسوية الشكاوى العمالية حيث بلغت 284 شكوى تم حلها من إجمالي 583 طلبات قدمها عمال للحصول على حقوقهم. وأشار إلى أن نسبة التسويات قفزت إلى 79% في شهر مارس حيث بلغت 568 تسوية من إجمالي 716 شكوى، إلا أن الإحصاءات لم تشمل تصنيف شكاوى العمال التي تم تسويتها من خلال مركز “نتواصل”. وقال جميل، “إن مركز “نتواصل” أسهم وإلى حد كبير في تخفيف العبء على الباحثين القانونيين بإدارة علاقات العمل في أبوظبي، بعد أن حقق المركز تقدماً في حل نسبة كبيرة من المشكلات العمالية وقبل أن تسجل شكاوى ضد الشركات”. وأضاف أن المركز يعد خطوة مهمة في إنهاء المنازعات العمالية بالنسبة للعمال حيث أن اختصار الوقت وحل المشكلة يوم حضور العامل إلى الوزارة، يحققان الاستقرار النفسي، والأمن للعمال. وتابع “من جهة أخرى، يعتبر المركز عنصراً إيجابياً للشركات حيث إن المشكلات العمالية وشكوى العمال يتم حلها قبل أن تسجل رسمياً في سجلات الوزارة ضد الشركات”. وأكد جميل أن الوزارة تعكف حالياً على تطوير المركز من خلال استطلاع آراء العمال وأصحاب العمل للحصول على المزيد من المعلومات حول أداء فريق العمل بالمركز المعنيين ببحث مشكلات العمال والتواصل مع أصحاب العمل وحل الشكاوى. وأشار إلى أن أصحاب الشركات أبدوا تجاوباً كبيراً مع فريق الباحثين في المركز للوقوف على مدى الفائدة من مركز “نتواصل” لحل مشكلات العمالة مع أصحاب الشركات. وأضاف أن المركز أتاح للباحثين القانونيين بإدارة علاقات العمل بالوزارة الفرصة للبحث الموسع لشكاوى العمال التي لم يسويها المركز “نتواصل”. ولفت إلى أن فريق العمل بالمركز، المكون من خمسة باحثين، تم إعدادهم بشكل جيد من خلال حضورهم دورات مكثفة في مهارات التفاوض وقانون العمل بالإضافة إلى دورات في أكاديمية القضاء بأبوظبي وورش عمل حول سمات ومعايير التعامل مع العملاء بالوزارة.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©