• الثلاثاء 30 ذي القعدة 1438هـ - 22 أغسطس 2017م

نجاح عملية لاستئصال أعضاء أنثوية من أحشاء طفل ذكر بأبوظبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 06 مارس 2012

أبوظبي (الاتحاد) - نجح أطباء في أحد المستشفيات الخاصة بالعاصمة أبوظبي في إجراء عملية جراحية لطفل ذكر يعاني من حالة نادرة جداً على المستوى العالمي تتمثل في وجود رحم وقناتي فالوب في أحشائه.

وأظهرت التقارير الأولى لأحد مستشفيات سنغافورة أن المولود أثنى، نظراً لأن لديه رحماً وقناتي فالوب وجزءاً من المهبل ومبيضين، إلا أن الفحوص أثبتت فيما بعد أن المبيضين هما خصيتان.

وقال الدكتور أمين الجوهري استشاري جراحة الأطفال إن الطفل خضع لعملية منظار في سنغافورة لعلاج فتق في الجانب الأيمن، وكانت الخصية داخل تجويف البطن، حين اكتشف الفريق الطبي هناك جهازاً تناسلياً أنثوياً.

وأوضح الجوهري أن الطفل ووالديه تواصلوا معه واتفقوا على إجراء العملية في أبوظبي، لافتاً إلى أن العملية استغرقت ساعتين ونصف الساعة، تم خلالها إنزال الخصيتين بالمنظار إلى كيس الصفن، واستئصال قناتي فالوب وجزء كبير من الرحم، لأن الأوعية الدموية المغذية للخصيتين والحبل المنوي تمر من الرحم. وأضاف الجوهري أن صحة الطفل جيدة ومن المتوقع أن يغادر المستشفى بعد أيام ليعود مع والديه إلى بلاده سنغافورة، على أن يراجع المستشفى في أبوظبي بعد عام للمتابعة، وإجراء عملية ثانية لاستئصال الجزء المتبقي من الرحم.

وأعرب والدا الطفل اللذان طلبا عدم نشر اسميهما واسم الطفل عن سعادتهما بنجاح العملية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا