• الأربعاء 24 ذي القعدة 1438هـ - 16 أغسطس 2017م

ضمن مشروع رئيس الدولة لإعادة توطين الطير في الإمارات

صندوق الحفاظ على الحبارى يطلق 85 طائراً في بيئتها الطبيعية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 06 مارس 2012

هالة الخياط (أبوظبي) - أطلق الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى أمس 85 طائراً من الحبارى الآسيوية في شمال أبوظبي، وتم تجهيز خمسة طيور بأجهزة متابعة عبر الأقمار الصناعية، في حين تم تجهيز 30 طائرا بأجهزة تعقب عبر الموجات اللاسلكية بهدف مراقبة فرص بقائها على قيد الحياة.

وتندرج عملية الإطلاق الذي تمت أمس ضمن مشروع صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، لإعادة توطين الحبارى الذي يهدف إلى استعادة المجموعات البرية المستدامة من الحبارى إلى أراضي دولة الإمارات العربية المتحدة عبر برنامج شامل لإكثار الحبارى وإطلاقها في بيئتها الطبيعية.

وقال محمد صالح البيضاني مدير عام الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى أن معدل بقاء الحبارى على قيد الحياة بعد إطلاقها بلغ في دولة الإمارات العربية المتحدة 53% خلال عامي 2010 و2011؛ ما يعني أن لدى الطيور التي يتم إطلاقها داخل الدولة فرصة لتنمو وتصل مرحلة البلوغ وتحسن فرص بقاءها وتكاثرها في بيئتها الطبيعية.

وتشير أرقام الصندوق إلى أن تم إطلاق أكثر من 3000 حبارى آسيوية ضمن البرنامج في مواقع مختلفة في الدولة منذ عام 2004.

وأوضح البيضاني أن طائر الحبارى هو مكوّن مهم من مكونات ثقافتنا وتراثنا الوطني، وإنقاذه هو أولوية بالنسبة لنا. لذلك فنحن ملتزمون باستعادة الأعداد المستدامة للحبارى البرية في بيئتها الطبيعية على امتداد نطاق انتشارها الجغرافي. وقد سجلنا مؤشرات إيجابية لنجاح هذا التوجه في دولة الإمارات، ما يجعل عمليات الإطلاق عنصراً أساسياً في تحقيق الأهداف الطموحة التي وضعها الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى.

وتشير الأرقام إلى أن المركز الوطني لبحوث الطيور تمكن من إنتاج ألفين و726 حبارى آسيوية خلال العام 2011، وتم إنتاج 14 ألفاً و700 طائر حبارى شمال إفريقية، وما يزيد على ألفين و900 حبارى آسيوية من خلال مركز الإمارات لتنمية الحياة الفطرية، وعبر مركز الشيخ خليفة لإطلاق الحبارى في كازاخستان الذي بدأ الصندوق في بناء المرحلة الأولى منه نجح المركز في إكثار 77 طائر حبارى آسيوية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا