• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

تعليم الروبوتات كيفية الشعور بالألم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 30 مايو 2016

سان فرانسيسكو (د ب أ)

يعكف فريق من العلماء في ألمانيا على صناعة روبوتات تمتاز بسمة إنسانية أخرى غير متوقعة، ألا وهي القدرة على الشعور بالألم. ويعتقد فريق العلماء المسؤول عن هذه التجربة، أن تطوير روبوتات حساسة تجاه الألم هي فكرة جديرة بالاهتمام لأن الروبوتات التي تحافظ على سلامتها الشخصية من أي ضرر أو أذى سوف تحافظ أيضا على سلامة الإنسان الذي يعمل معها من نفس الأخطار أو التهديدات.

وقال الباحث يوهانس كوهن من جامعة ليبنيتس في مدينة هانوفر الألمانية «عندما نتفادى مصدر الألم، فإن ذلك يساعدنا على تلافي الضرر»، ومن هذا المنطلق، يعكف الفريق البحثي على صناعة ما وصفوه بأنه «جهاز عصبي صناعي للروبوتات». وتعتمد فكرة المشروع البحثي على إكساب الروبوت إمكانية تحديد مصدر الألم (مثل شعلة نار أو سكين)، أو غير ذلك ثم تعليمه اتخاذ رد الفعل المناسب لتفادي مصدر هذا الألم. وأفاد الموقع الإلكتروني «ساينس أليرت» المعني بأخبار التكنولوجيا أن الفريق أجرى اختبارات على ذراع آلية مثبت فيها جهاز استشعار على طرف الأصبع يمكنه الإحساس بالضغط والحرارة، كما تم تزويد الذراع بشريحة إلكترونية يمكنها تحديد حجم الألم الذي تتعرض له.

وخلال التجربة، كانت الذراع تتراجع ببطء في حالة تعريضها للألم، ثم تعود لممارسة عملها عندما يتوقف الألم، وعند تعريض الذراع لآلام، فإنها كانت تنقبض ولا تعود للعمل إلا بعد تدخل فريق التشغيل.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا