• الأحد 11 رمضان 1439هـ - 27 مايو 2018م

جامعة الإمارات تنظم مؤتمر الرياضيات 11 الجاري

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 06 مارس 2012

العين (الاتحاد) - تنظم كلية العلوم بجامعة الإمارات، خلال الفترة من 11 إلى 14 مارس الجاري، المؤتمر الدولي الرابع في علوم الرياضيات، بالتعاون مع الجمعية الأميركية للرياضيات، بهدف إتاحة الفرصة للخبراء والمتخصصين والمهتمين، للاطلاع على أحدث النظريات الرياضية وتطبيقاتها في شتى مجالات الحياة.

وقال الدكتور بيتر فيرنر عميد الكلية، إن المؤتمر يهدف إلى إبراز أهمية الرياضيات ودورها في خدمة العلوم الأخرى، مثل الطب والصحة والعلوم المالية وغيرها، ودعم التعاون والتنسيق بين قسم الرياضيات في الكلية والجامعة بشكل خاص، والجامعة بشكل عام مع الجامعات الخارجية المرموقة عالمياً.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي نظمته الكلية أمس، أن أكثر من 250 عالماً وباحثاً في مجال الرياضيات من أكثر من 50 دولة، سيشاركون في أعمال المؤتمر، إلى جانب أعضاء هيئة التدريس والباحثين في الجامعات المحلية وجامعات دول الجوار.

من جانبه، قال الدكتور محمد إبراهيم صيام رئيس قسم الرياضيات في الكلية، رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر، إنه سيناقش عدداً من المواضيع مثل دور الرياضيات في الصحة المجتمعية وعلاج الأمراض المزمنة، حيث سيتناول الدكتور ديوت سمنار من قسم الرياضيات في جامعة فلوريدا، إسهامات علم الرياضيات في تصنيع بعض الأدوية المستعملة في العلاج الكيميائي لمرض السرطان.

ويمكن استخدام الرياضيات في علاج السرطان عن طريق دراسة هندسة وتوبولوجية التغيرات التي تطرأ على شكل الحمض النووي داخل الخلية، وتأثيرها على وظائفه، حيث يؤدي إيجاد نماذج رياضية تعكس مفعول بعض البروتينات أو الانزيمات على الحمض النووي، إلى فهم أعمق لبعض الأمراض والظواهر البيولوجية ومن أهم هذه الأمراض السرطان والزهايمر. كما سيناقش المؤتمر كيفية الحد من انتشار الأمراض المعدية عن طريق التحكم بالعوامل التي تؤدي إلى سرعة الانتشار، وذلك بدراسة النماذج الرياضية التي تمثل ذلك الانتشار.

ومن أهم العوامل التي ستتم دراستها خلال المؤتمر نظام المناعة الداخلية لجسم الإنسان، حيث سيتحدث عضو الجمعية العلمية الروسية وأستاذ الرياضيات في جامعة موسكو جنادي بوشاروف، عن دور علم الرياضيات وبالأخص علم التحليل العددي، في فهم تركيب وديناميكية وطرق التحكم المختلفة في جهاز المناعة في جسم الإنسان. وسيناقش المؤتمر كذلك نظام الترميز الذي يعتبر جزءا لا غنى عنه لأمن الاتصالات الحديثة، حيث سيناقش الأستاذ جنتاي دنج من قسم الرياضيات في جامعة سينسناتي، أهم العوامل التي تؤثر في بناء نظام ترميز آمن، حيث أظهرت الدراسات السابقة أن النظام المستعمل غير آمن ويحتاج إلى المزيد من المراجعات.

وسيلقي الدكتور عبدالقيوم خالق من قسم الرياضيات في جامعة تنسي في الولايات المتحدة الأميركية محاضرة حول النماذج الرياضية المتعددة، والتي تساعد في فهم العلاقة بين الأدوات المالية المعقدة التي تعزز كفاءة أسواق رأس المال في جميع أنحاء العالم. ويستعرض المشاركون في المؤتمر بالإضافة إلى ذلك، عدداً من الموضوعات التي تتعلق بفروع الرياضيات مثل نظرية العدد، والجبر المجرد، والتحليل الحقيقي والعددي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا