• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

«التغرودة الإماراتية» في إصدار صوتي لأكاديمية الشعر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 30 مايو 2016

أبوظبي (الاتحاد)

صدر عن أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية «مختارات من ديوان التغرودة الإماراتية» في إصدار صوتي، من جمع وتحقيق الدكتور غسان الحسن الباحث في الشعر النبطي، أداء محمد بن حامد المنهالي، وإشراف سلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر.

وكانت أكاديمية الشعر بأبوظبي قد أصدرت الطبعة الأولى من «ديوان التغرودة الإماراتية - تغاريد من الإمارات» جمع وتحقيق الدكتور غسان الحسن، في عام 2015. ويأتي الإصدار الصوتي لعام 2016 تلبية لعشاق الشعر النبطي الأصيل وفن التغرودة، وتقريبه أكثر من الجيل الجديد ضمن جهود أبوظبي في صون التراث الثقافي الإماراتي.

والتغرودة من الفنون والألحان الشعبية الخاصة بمجتمع الإمارات، وهي فن غنائي شعري بدوي، كان الشعراء يؤدونه وهم على ظهور الجمال أو الخيول أثناء سيرها في الأسفار، وهي ذات طابع حماسي، ويقولون إن الإبل تطرب لسماعها.

وتمتاز التغرودة بأنها قليلة الأبيات إلى درجة ملحوظة، وأنها تتضمن موضوعاً واحداً غير متشعب، يذهب إليه الشاعر مباشرة في عبارات مكثفة، في حين تخلت التغرودة الحديثة عن هذا الأسلوب لتصبح أشبه بالقصيدة العادية في طرحها للفكرة، وهو ما جعل أبياتها تطول عن التغرودة القديمة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا