• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

مؤسس دولة الأيوبيين وقاهر الصليبيين

صلاح الدين الأيوبي قائد التزم بالأخلاقيات العسكرية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 15 مارس 2014

القاهرة (الاتحاد) - هو مؤسس دولة الأيوبيين بمصر والشام، الملك الناصر أبو المظفر صلاح الدنيا والدين، يوسف بن أيوب المولود في تكريت بالعراق في عام 532 هـ.

وخلافاً لما هو شائع في المؤلفات عن أصله الكردي، فإن صلاح الدين والأيوبيين يرفضون هذه النسبة، ويقررون أنهم عرب أقحاح من غطفان، وقد نزلوا على الأكراد في إحدى قرى أرمينية وتزاوجوا معهم، ومن ثم نسبوا إليهم باعتبار المساكنة.

والتحق أيوب والد يوسف بخدمة الدولة الزنكية بالموصل والشام، وعمل أخواله وأعمامه محاربين في جيوش عماد الدين زنكي، ثم ابنه نور الدين محمود، وأبلوا البلاء الحسن في كافة حروب نور الدين لمكافحة الوجود الصليبي بمنطقة الشام، ولتوحيد الإمارات المتنازعة في تلك المنطقة تحت راية واحدة.

مناوشات عسكرية

والتحق صلاح الدين بجيش أرسله نور الدين محمود إلى مصر، بقيادة أسد الدين شيركوه خال صلاح الدين لمنع سقوطها بأيدي الصليبيين، بعدما أدى الخلاف بين الوزيرين الفاطميين إلى استنجاد أحدهما بالصليبيين، وبعد مناوشات عسكرية وحروب نشبت بين القوات الفاطمية وجيوش عموري ملك بيت المقدس الصليبي وجيش أسد الدين شيركوه نجحت قوات النوريين في إبعاد الصليبيين عن مصر، وتولي صلاح الدين الوزارة للعاضد آخر خلفاء الفاطميين بمصر. وعقب وفاة العاضد أُعلن صلاح الدين ملكاً على البلاد وتم إسقاط الخطبة للفاطميين وعودة مصر لمظلة الخلافة العباسية.

وترجع شهرة صلاح الدين الأيوبي إلى دوره البارز في الحروب الصليبية، حيث قام أولاً بتوحيد ممالك المدن في الشام والجزيرة الفراتية مع مصر في كيان الدولة الأيوبية، وشن حملات ناجحة على الممالك الصليبية استعاد خلالها السيطرة على العديد من المدن التي كانت تحت سيطرة الصليبيين، وتعتبر معركة حطين أكبر وأشهر المعارك التي تحقق فيها النصر لصلاح الدين الأيوبي، إذ تمكن في أعقابها من الاستيلاء على مدينة القدس وطرد القوات الصليبية منها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا