• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

115 مليار دولار استثمارات نفطية كويتية خلال 5 سنوات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 30 مايو 2016

الكويت (أ ف ب)

خصصت الكويت 34,5 مليار دينار (115 مليار دولار) للإنفاق على المشاريع النفطية خلال السنوات الخمس المقبلة، بحسب ما أعلنت مسؤولة في القطاع النفطي أمس.

وقالت وفاء الزعابي، العضو المنتدب للتخطيط والمالية في مؤسسة البترول الكويتية، أنه «تم تخصيص 34 ونصف مليار دينار خلال الخمس سنوات المقبلة، للصرف على المشاريع النفطية».

وأوضحت في كلمة ألقتها أمس، خلال مؤتمر نفطي، إن 30 مليار دينار ستخصص لمشاريع «داخل الكويت». وسيصرف ثلثا المبلغ الإجمالي «على مشاريع الاستكشاف والإنتاج». وتسعى الكويت إلى رفع قدرتها الإنتاجية من النفط المقدرة حالياً بأكثر بقليل من ثلاثة ملايين برميل يومياً، إلى حدود أربعة ملايين برميل يومياً بحلول سنة 2020، والحفاظ على هذا المستوى لعقد من الزمن بعد ذلك.

وأوضحت الزعابي أن من ضمن المشاريع الأساسية المزمعة، بناء أربعة مراكز تجميع، ومشروع لتطوير إنتاج النفط الثقيل، وزيادة إنتاج الغاز الحر إلى أكثر من ملياري قدم مكعب يومياً، من المستويات الحالية البالغة زهاء 150 مليون قدم مكعب. وإضافة إلى الاستثمارات في الاستخراج، تنفذ الكويت حالياً مشاريع ضخمة في مجال التكرير تقدر كلفتها بأكثر من ثلاثين مليار دولار، منها مصفاة بسعة 615 ألف برميل يومياً، ومشاريع تطوير مصفاتين أخريين.

وعلى رغم تراجع إيرادات الكويت جراء انخفاض أسعار النفط في الأشهر الماضية، أكدت الحكومة تصميمها على مواصلة الاستثمار في القطاع. وساهمت الأسعار المرتفعة للنفط خلال الأعوام التي سبقت بدء تراجعه في 2014، في تحقيق الكويت فائضاً مالياً ضخماً على مدى 16 عاماً يقدر بـ 600 مليار دولار. ويساهم النفط بـ 95 % من الإيرادات.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا