• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

يسعى لتقليص سيطرة الولايات المتحدة

الاتحاد الأوروبي يصعد المطالبة بعولمة الإنترنت

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 15 مارس 2014

قام الاتحاد الأوروبي ممثلاً بهيئته التنفيذية بتصعيد السعي لتقليص سيطرة الولايات المتحدة على بنية الإنترنت الأساسية في ظل ما سماه ضعف الثقة في حوكمة الشبكة عقب الكشف عن قيام جهات سيادية أميركية بمراقبة حركة بيانات شبكة الإنترنت.

واقترحت المفوضية الأوروبية الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي تبني خطوات ملموسة وفعّالة إلى عولمة استخدامات الشبكة العنكبوتية الأساسية بما يشمل التنازل عمّا يسمى بأسماء حقول المستوى الأعلى مثل «دوت كوم» أو «دوت أورج» - التي تظل مرتبطة تعاقدياً بالحكومة الأميركية، حسب مسودة مشروع سياسات اطلعت عليها وول ستريت جورنال.

كما اقترحت المفوضية الأوروبية وضع خطّة زمنية للتدويل الكامل لما يسمى «شركة الإنترنت لتعيين الأسماء والأرقام»، التي تشرف على الجوانب الرئيسية لهيكل الإنترنت البنائي ضماناً لتوجيه الإنترنت بالشكل الصحيح.

وتنص مسودة مشروع السياسات على «أن ممارسات الرقابة والاستخبار واسعة النطاق أدت إلى فقدان الثقة في شبكة الإنترنت ومنظومة حوكمته الراهنة».

ويرتكز مقترح الاتحاد الأوروبي على ضغوط أوروبية مورست بشكل دائم في السنوات القليلة الماضية تطالب بالإسراع من عملية تدويل حوكمة شبكة الإنترنت. كما يرمي المقترح إلى جعل الكتلة الأوروبية وسيطاً رئيسياً في المفاوضات المقبلة بشأن القواعد الفنية الحاكمة لشبكة الإنترنت تضييقاً للفجوة بين الولايات المتحدة ودول أخرى كروسيا والصين.

وقالت وزارة التجارة الأميركية إنها تقف إلى جانب - وتشارك في - مناقشات حول مستقبل حوكمة الإنترنت. غير أنها لم تفصح عمّا إن كانت ستتنازل عن التحكم غير المباشر في بعض مكونات بنية الإنترنت الذي تمنحه حالياً (لشركة الإنترنت لتعيين الأسماء والأرقام) بموجب عقد سار. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا