• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

المنطقة الحرة احتفلت بمرور ثلاثين عاماً على تأسيسها

321 مليار درهم تجارة شركات «جافزا» خلال 2015

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 30 مايو 2016

دبي (الاتحاد)

بلغ مجموع تجارة الشركات العاملة في المنطقة الحرة لجبل علي «جافزا» مجتمعة أكثر من 321 مليار درهم خلال عام 2015، كما ضمت المنطقة 32% من مجموع الاستثمار الأجنبي المتدفق إلى الدولة، حيث تسهم جافزا بأكثر من 20% من الناتج الإجمالي لإمارة دبي وتستحوذ على ربع التجارة غير النفطية.

وقال سلطان بن سليم، رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك المنطقة الحرة، خلال احتفالاً بالذكرى السنوية الثلاثين للمنطقة الحرة لجبل علي «جافزا» إن الرؤية الاستراتيجية لجافزا منذ تأسيسها تركزت على جذب الاستثمارات الأجنبية إلى الدولة بهدف تنويع مصادر الدخل وكقيمة مضافة للاقتصاد الوطني، لتصبح المنطقة الحرة وميناء جبل علي القلب النابض للإمارة بما ساهم في بلورة الفلسفة الاقتصادية لدبي.

وأطلق رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة خلال الحفل عدداً من المشاريع المستقبلية التي تلبي احتياجات العملاء وتعمل على تسهيل كفاءة العمليات ودعم سلاسل التوريد لكل الشركات على اختلاف أحجامها استعداداً لمرحلة ما بعد النفط.

وصرح ابن سليم بأن خطوة بناء مستودعات متعددة الطوابق تأتي بعد أن وصلت نسبة الإشغال والتأجير إلى مستويات قياسية في جميع مرافق المنطقة الحرة، وتماشياً مع رؤيتنا لإدخال مفهوم جديد إلى عالم الأعمال وصناعة المناطق الحرة في الشرق الأوسط لنكون الوحيدين والمتفردين في هذا الإطار، فقد قررنا البدء في تنفيذ مشروع بناء مستودعات متعددة الطوابق داخل المنطقة الحرة.

ونوه بأن المشروع يتألف من أربعة طوابق وينقسم إلى عدة مراحل بسعة إجمالية 500 وحدة تخرين، وسيتم نقل البضائع بطريقة رأسية إلى الطوابق العلوية باستخدام مصاعد خدمة، وتجنبنا عدم إدخال الشاحنات لتفريغ حمولتها في المستودعات من أجل زيادة كفاءة استخدام المساحات. وتتراوح مساحة الوحدات بين 300-500 متر مربع فيما تبلغ مساحة المكتب التابع للمستودع 80 متراً مربعاً.

وأضاف: «سيتم البدء في التنفيذ الفعلي للمشروع أوائل العام المقبل ومن المتوقع الانتهاء منه في منتصف 2018 حتى نكون جاهزين لكل العمليات اللوجستية التي يتطلبها معرض إكسبو 2020 علماً بأن هذا المشروع يقع في الجهة المقابلة لموقع إكسبو 2020 في منطقة جافزا جنوب، ويمتد على مساحة 207 آلاف متر مربع.

كما أطلق سلطان بن سليم منشأة متعددة الطوابق لتخزين السيارات وتمتد على مساحة 82 ألف متر، وتصل الطاقة الاستيعابية إلى 12 ألف سيارة دفعة واحدة.

وتتويجاً لمسيرتها الناجحة في بناء مجمعات صناعية خفيفة لتلبية الاحتياجات المتزايد للعملاء، تعتزم جافزا البدء في تشييد مجمع جديد للوحدات الصناعية الخفيفة والمستودعات تصلح للتخزين، وكذلك لأنشطة التصنيع البسيطة، جميع الوحدات معزولة حرارياً ويتوافر ضمنها مساحات تصلح للاستخدام كمكاتب إدارية. يبلغ عدد الوحدات الجديدة للمجمع الجديد 455 ‬مستودعاً ‬جديداً ‬تبلغ ‬مساحة ‬كل ‬مستودع ‬270 ‬متراً ‬مربعاً ‬مع ‬مساحة ‬مكتبية ‬تقدر ‬بـ75 ‬متراً ‬مربعاً، ‬ويصل ‬ارتفاع ‬المستودع ‬إلى ‬ستة ‬أمتار.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا