• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

بعد انسحابها من مجال الكمبيوتر الشخصي

«سوني» تعول على الهواتف الذكية المبتكرة لتعزيز تنافسيتها

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 15 مارس 2014

أطلقت شركة سوني مؤخرا هاتفاً ذكياً جديداً مزوداً بأحدث ما وصلت إليه من تقنيات الكاميرا والصوت، فهل ستستطيع هذه الخصائص العصرية عالية التقنية أن تزيد بالفعل مبيعات هواتف الشركة؟

هذا سؤال مهم لشركة سوني، وكذلك لمجموعة من المنافسين الأكبر مثل سامسونج إلكترونيكس التي عرضت نماذج هواتف ذكية متميزة في مؤتمر المحمول العالمي في برشلونة الشهر الماضي. ويأمل المصنعون في كسب ود المستهلك بما يقدمونه من هواتف راقية مزودة بشاشات أكبر وكاميرات أفضل في الوقت الذي تحتدم فيه المنافسة نتيجة وجود منافسين جدد يعرضون نماذج بأسعار أقل من 100 دولار.

وما يزيد الأمر أهمية لشركة سوني أنها أعلنت في مطلع شهر فبراير الماضي، أنها تعتزم الانسحاب من نشاط الكمبيوتر الشخصي غير المربح لتراهن على مزيد من الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية (تابليت). ويعول الرئيس التنفيذي لشركة سوني كازوا هيراي على الأجهزة المحمولة لتجلب الأرباح في نشاط إلكترونياتها المتأزم ولتستعيد الشركة سمعتها الآخذة في التراجع في مجال الأجهزة الجذابة.

النتائج حتى الآن متفاوتة، فمبيعات قطاع منتجات سوني المحمولة بما يشمل الكمبيوترات الشخصية قفزت بنسبة 40% عن سنة سابقة وشكلت 22%من إجمالي الإيرادات خلال الأشهر التسعة المنتهية في ديسمبر الماضي.

ومع ذلك خفضت سوني مستهدف مبيعات هواتفها الذكية بنسبة 4.8% في عام ينتهي في شهر مارس بسبب تباطؤ الطلب في الصين وأوروبا عن المتوقع.

وتبلغ حصة توريدات سوني في سوق الهواتف الذكية 3.8%، بينما تستحوذ سامسونج وآبل مجتمعتان على 47% من هذه السوق حسب مؤسسة آي دي سي البحثية. وتبيع سوني أكثر من نصف هواتفها المحمولة في اليابان وأوروبا بينما لا يوجد لها سوى حضور صغير في الولايات المتحدة التي لا يوزع فيها هواتفها غير شركة اتصالات واحدة. ولم تبلغ حصتها في الصين سوى 0.5%، بحسب كناليس المؤسسة البحثية الأخرى. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا