• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

السعودية تحمل إيران مسؤولية منع مواطنيها من الحج هذا العام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 29 مايو 2016

أ ف ب

اعتبر وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، اليوم الأحد، ان بعض الاجراءات التي طلبتها ايران خلال موسم الحج "غير مقبول"، وذلك بعد ساعات من تأكيد طهران انها لن ترسل حجاجا الى مكة المكرمة هذه السنة.

 

وقال الجبير في مؤتمر صحافي مع نظيره البريطاني فيليب هاموند في جدة، "كل سنة يتم التفاهم والتشاور مع الدول ويتم توقيع مذكرات تفاهم بهذا الشأن (...) لضمان امن وسلامة حجاج بيت الله الحرام".

واضاف "ايران رفضت ان توقع هذه المذكرة، وكانت تطالب بحق اجراء شبه مظاهرات وكانت تطالب بان يكون لها مزايا تخرج عن اطار التنظيم العادي"، ما كان سيتسبب بـ "فوضى خلال فترة الحج، وهذا امر غير مقبول".

وكان وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي الإيراني علي جنتي، أعلن منع الحجاج الإيرانيين من الذهاب إلى الديار المقدسة لأداء فريضة الحج هذا العام، وذلك لدى إعلانه عدم توصل المباحثات بين الجانبين الإيراني والسعودي إلى اتفاق، بسبب تعنت ورفض بعثة منظمة الحج والزيارة الإيرانية، التوقيع على محضر إنهاء ترتيبات الحج.

وقال الجبير "طلبوا ان تمنح التأشيرات من ايران وليس من خارج ايران (...) حلينا الموضوع عبر منح تأشيرات للايرانيين عبر الانترنت. كانوا يطالبون بان يتم نقل نصف الحجاج الايرانيين عبر ناقل ايراني، وافقت المملكة". ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا