• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

مباحثات تونسية مالطية في لافاليت تتصدرها الهجرة السرية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 29 مايو 2016

ساسي جبيل (تونس)

التقى خميس الجهياوي وزير الشؤون الخارجية التونسي بوزير الخارجية المالطي جورج فيلا الليلة قبل الماضية بالعاصمة المالطية لافاليت واتفقا على تكثيف اللقاءات والمشاورات بين مسؤولي البلدين وعلى دفع علاقات التعاون وتعزيز التبادل التجاري، وعلى عقد الدورة الحادية عشرة للجنة المشتركة التونسية المالطية قبل سنة 2016. واستعرض الجهيناوي التطورات السياسية والاقتصادية والأمنية في تونس مشيرا إلى التحديات التي تواجهها خاصة في مجالات التشغيل وتنمية المناطق الداخلية والإرهاب.

وأشاد فيلا بالنجاحات التي حققتها تونس وأكد استعداد بلاده لدعمها، مشيرا إلى أن عودة اللجنة المشتركة التونسية المالطية إلى الاجتماع ستمثل فرصة لاستكشاف فرص جديدة للشراكة والاستثمار.

وأبدى حرص بلاده على بذل الجهود اللازمة لمساندة تونس على المستوى الثنائي وعلى مستوى الاتحاد الأوروبي خلال رئاستها الدورية للاتحاد الأوروبي 2017.

كما مثل اللقاء فرصة لتبادل وجهات النظر حول المسائل ذات الاهتمام المشترك في المنطقة الأورومتوسطية وخاصة تطورات الوضع في ليبيا والتحديات الأمنية وخاصة منها الهجرة غير الشرعية والإرهاب.

وأكد دعم الأمن والاستقرار في المنطقة المتوسطية في مكافحة الإرهاب ومراقبة حدودها. والتقى خميس الجهيناوي بمناسبة زيارته إلى مالطا مع ماري لويز كوليرو بريشا Marie-Louise Coleiro Preca رئيسة جمهورية مالطا.التي أبدت ارتياحها للعلاقات الثنائية المتميزة التي تربط البلدين. كما أثنت على جهود تونس لتحقيق الأمن والاستقرار معبرة عن أملها في أن تتوفق في تدعيم مكانتها كبلد رائد وحداثي. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا