• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م
  12:36     تعيين كازنوف رئيسا للوزراء في فرنسا خلفا لفالس     

في مؤشر على تحسن بيئة العمل في الاقتصاد الوطني لدولة الإمارات

«المركزي»: 9,3% تراجع مخصصات القروض المشكوك في تحصيلها بالبنوك خلال يناير

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 06 مارس 2015

يوسف البستنجي

يوسف البستنجي (أبوظبي)

تراجعت مخصصات القروض المشكوك في تحصيلها لدى القطاع المصرفي بالدولة، بنسبة 9,3% إلى 71,4 مليار درهم نهاية يناير الماضي، مقابل 78,7 مليار درهم نهاية يناير 2014، بحسب المؤشرات الصادرة عن المصرف المركزي أمس.

ويعتبر تراجع مخصصات القروض المشكوك في تحصيلها مؤشراً مهماً على التحسن الكبير الذي طرأ على تركيبة محفظة الائتمان للبنوك العاملة بالدولة، ونوعية عمليات الإقراض، وارتفاع مستوى التزام البنوك المعايير المفروضة من المصرف المركزي، وهي مؤشر أيضاً على تحسن بيئة العمل في الاقتصاد الوطني لدولة الإمارات.

وانخفضت حصة مخصصات القروض المشكوك في تحصيلها من إجمالي محفظة الائتمان لدى البنوك بالدولة، إلى 5,1 % نهاية يناير 2015 مقارنة مع 6,1% بنهاية يناير 2014، ما يشير إلى تحسن قدرة عملاء البنوك من الشركات والأفراد على الوفاء بالتزاماتهم المالية، فضلاً عن تحسن أداء قطاعات الأعمال في السوق المحلية.

وتظهر بيانات «المركزي» أن البنوك العاملة بالدولة استمرت خلال عام 2015 في منح تمويلات كبيرة لعملائها في السوق المحلية على وجه الخصوص، إذ ضخت نحو 10,4 مليار درهم قروضاً جديدة خلال شهر يناير الماضي فقط، منها 1,7 مليار درهم قروضاً لجهات أجنبية، بينما بلغت حصة عملاء البنوك في السوق المحلية نحو 8,7 مليار درهم.

وتشير البيانات إلى أن حصة القروض الشخصية الجديدة التي ضختها البنوك لعملائها الأفراد خلال شهر يناير 2015 بلغت حوالي 31 % من إجمالي القروض الجديدة بقيمة 3,2 مليار درهم. وظلت القيمة الإجمالية لاحتياطيات البنوك لدى المصرف المركزي عند مستويات مرتفعة، حيث بلغ رصيدها نحو 221 مليار درهم بنهاية يناير 2015. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا