• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

استفادت من الأزمة الاقتصادية إلى حد طرح أسهمها في بورصة لندن

متاجر «أرض الاسترليني» تغزو بريطانيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 14 مارس 2014

لندن (أ ف ب) - كل شيء بجنيه استرليني واحد، من أطعمة الكلاب إلى الحليب الطازج في متجر «باوندلاند» (أرض الاسترليني) الذي استفاد من الأزمة الاقتصادية ليزدهر ويحقق نجاحاً كبيراً بحيث طرح أسهمه في بورصة لندن.

وقدرت قيمة الشركة بـ750 مليون جنيه استرليني (900 مليون يورو) أمس خلال طرح أسهمها في البورصة. وتنوي «باوند لاند» التي قالت إنها استوردت هذا المفهوم الأميركي إلى أوروبا، لتضاعف وجودها في بريطانيا ليصل لأكثر من ألف متجر. ووصلت السلسلة أيضاً إلى أيرلندا بـ31 متجراً. وتعمل سلسة «أرض الاسترليني» بمبدأ بسيط، فهي تتجاهل منذ تأسيسها عام 1990 التضخم وتطرح منتجاتها بسعر جنيه استرليني واحد (1,2 يورو).

ولكن هذا لا يعني أنها تعرض بضاعة رخيصة، فمجموعة المنتجات المعروضة واسعة، وتتراوح بين الأطباق المعدة مسبقاً إلى اللحوم المقددة مروراً بمعجون الحلاقة وصولا إلى المظلات، التي باع منها 2,5 مليون وحدة العام الماضي. وبنت سلسلة متاجر «باوند لاند» نجاحها بتقديم نطاق واسع من المنتجات المعروفة. وقالت جين فارو (72 عاماً) وهي موظفة رسمية متقاعدة أن «مستوى النوعية مقارنة بالسعر جيد جداً. إنه المتجر الوحيد الذي تستفيد منه فعلا. فأسعاره أقل بكثير من أماكن أخرى وتتوافر فيه كثير من العلامات التجارية الكبيرة». وقالت زبونة أخرى رفضت الكشف عن اسمها إنها تأخذ حذرها من الأغذية المباعة في المتجر لكنها تشتري من دون تردد «المشروبات والصابون ومساحيق التنظيف» لأنها «أقل كلفة بكل بساطة». وقالت جين فارو «إن باوند لاند ممتاز للمنتجات الأساسية مثل معجون الأسنان». وأقرت أنها نادراً ما تعود خالية اليدين إلى منزلها عندما تمر أمام المتجر.

وهي لست الوحيدة، إذ زادت أعمال السلسلة العام الماضي بنسبة 17% لتصل إلى 880,5 مليون جنيه استرليني (1,05 مليار يورو). ويبدو أن المستثمرين معجبون بالمتجر. ففي بورصة لندن انطلق السهم بسرعة كبيرة وارتفع بنسبة 7,56 % ليصل سعره إلى 38,85 بنس.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا