• الخميس 25 ربيع الأول 1439هـ - 14 ديسمبر 2017م

«السعودية للكهرباء» تعتزم إنشاء محطة بطاقة 1700 ميجاوات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 06 مارس 2012

الرياض (رويترز) - تعتزم الشركة السعودية للكهرباء، أكبر شركة للمرافق في الخليج من حيث القيمة السوقية، إنشاء محطة مستقلة للكهرباء في رابغ بطاقة 1700 ميجاوات. ودعت المستثمرين لتقديم عروضهم لإنشاء المحطة.

وقالت الشركة، في بيان أمس، إنها تدعو المستثمرين المحليين والعالميين للدخول في منافسة مشروع محطة بخارية مستقلة لإنتاج الكهرباء في رابغ على الساحل الغربي للمملكة بطاقة إنتاجية تقريبية 1700 ميجاوات، وذلك ضمن برنامج إشراك القطاع الخاص في إنتاج الطاقة الكهربائية كمنتجين مستقلين بنظام البناء والتملك والتشغيل. ويجب تقديم خطابات إبداء الرغبة في موعد أقصاه 21 مارس الجاري. وتلك المحطة هي الرابعة بين خمس محطات تعتزم الشركة إنشائها بالمشاركة مع القطاع الخاص من شأنها أن تضيف 11 ألف ميجاوات إلى طاقة التوليد.

ونفذ برنامج مشاريع الإنتاج المستقل في مرحلته الأولى ثلاثة مشاريع لمحطات توليد جديدة في كل من رابغ والرياض والقرية بقدرات إجمالية تصل إلى 6856 ميجاوات. ونقل البيان عن علي بن صالح البراك، الرئيس التنفيذي للشركة، قوله "من المقرر أن تقوم الشركة حسب برنامج مشاريع الإنتاج المستقل بشراء كامل الطاقة المنتجة من المحطة للإنتاج المستقل بموجب اتفاقية طويلة الأمد لشراء الطاقة الكهربائية مع شركة المشروع التي سيتم تأسيسها لهذا الغرض".

وخلال سبتمبر الماضي، وقعت "السعودية للكهرباء" اتفاقاً مع "كونسورتيوم" (تحالف شركات) تقوده شركة "أكوا باور" وضم شركات "سامسونج سي.آند.تي كوربوريشن" الكورية الجنوبية لبناء محطة تدار بالغاز بطاقة 400 ميجاوات.

وتخطط "السعودية للكهرباء" التي تملك فيها الحكومة حصة تبلغ 81% وتخطط لاستثمار 80 مليار دولار لزيادة الكهرباء إلى 30 ألف ميجاوات بحلول 2018 لتلبية الطلب المتنامي على الكهرباء والذي يرتفع بمعدل 8% سنوياً.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا