• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

منعاً لتفشي فيروس زيكا

151 عالماً يطالبون بتأجيل الأولمبياد أو نقلها

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 29 مايو 2016

أوتاوا (د ب أ)

طالب 151 عالما بتأجيل الألعاب الأولمبية البرازيلية، أو نقلها إلى مكان آخر لتفادي زيادة انتشار فيروس زيكا، غير أن منظمة الصحة العالمية رفضت ذلك قائلة إن الحدث «لن يغير بشكل كبير» انتشار الفيروس، المرتبط بصغر الرأس لدى الأطفال الذين يتم إنجابهم من أمهات يحملن الفيروس.

ويتسبب فيروس زيكا فقط في أعراض إنفلونزا غير ضارة لدى البالغين لكن في فبراير الماضي أعلنت المنظمة أن الفيروس يمثل وضعا طارئا للصحة العامة يثير مخاوف دولية، وفي مارس الماضي، ذكرت المنظمة أن أميركا اللاتينية يمكن أن تواجه آلاف الحالات لصغر حجم الرأس التي لا ينمو فيها المخ بشكل جيد ويكون رأس الرضيع أصغر بشكل كبير عن الطبيعي، وكانت البرازيل الأكثر تضررا من تفشي هذا المرض.

وينتمي العلماء الذين طالبوا بتأجيل الأولمبياد إلى جامعات مشهورة مثل أكسفورد وهارفارد وييل.

وأشار العلماء في خطاب مفتوح إلى الأمينة العامة للمنظمة مارجريت تشان إلى« وجوب أن تعيد منظمة الصحة العالمية النظر في قضية زيكا، وتؤجل أو تغير مكان دورة الألعاب الأولمبية» وكتب العلماء: «نوصي بأن تشكل منظمة الصحة العالمية مجموعة مستقلة تقدم نصائح إليها وللجنة الدولية للأولمبياد في عملية شفافة تستند إلى أدلة يكون فيها العلم والصحة العامة وروح الرياضة في المقام الأول». وذكر الخطاب أيضا «في ضوء العواقب المتعلقة بالصحة العامة والعواقب الأخلاقية، فإن عدم القيام بذلك يعد أمرا غير مسؤول» مشيرا إلى أن نصف مليون شخص من المتوقع أن يسافروا إلى الألعاب في مدينة ريو.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا