• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

زيادة متوقعة لسعر الفائدة الأميركية بعد تحسن البيانات الاقتصادية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 29 مايو 2016

واشنطن (د ب أ)

ألمحت جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياط الاتحادي «البنك المركزي الأميركي» إلى احتمال زيادة سعر الفائدة الأميركية خلال الشهور المقبلة إذا استمر تحسن بيانات الاقتصاد الأميركي.

وقالت يلين إن الاقتصاد الأميركي يواصل التحسن، رغم اعترافها بضعف معدل النمو السنوي إلى أقل من 1% في بداية العام الحالي. وأضافت أنه منذ نهاية الربع الأول من العام الحالي في مارس الماضي تحسنت وتيرة النمو.

وذكرت يلين أمام مؤتمر في جامعة هارفارد الأميركية «إذا استمر النمو وواصلت سوق العمل تحسنها وهو ما أتوقعه، سيكون من المناسب بالنسبة لمجلس الاحتياط الاتحادي زيادة سعر الفائدة تدريجياً، ومن المحتمل أن يصبح هذا مناسباً خلال الشهور المقبلة».

يذكر أن الاجتماع المقبل للمجلس لمراجعة السياسة النقدية سيعقد يوم 15 يونيو المقبل. جاء حديث يلين بعد ساعات من إعلان الحكومة الأميركية نمو الاقتصاد الأميركي خلال الربع الأول من العام الحالي بمعدل 0.8% من إجمالي الناتج المحلي وهو ما يزيد قليلا عن التقديرات السابقة التي كانت 0.5% فقط وهو أقل معدل نمو خلال عامين في ظل ضعف الإنفاق الاستهلاكي والاستثماري على خلفية ضعف الأوضاع المالية العالمية وتراجع أسعار النفط.

وكان الاقتصاد الأميركي قد سجل خلال الربع الأخير من العام الماضي نمواً بمعدل 1.4% من إجمالي الناتج المحلي. وذكر مكتب التحليل الاقتصادي التابع لوزارة التجارة الأميركية أن التقدير الثاني لبيانات الناتج المحلي يعتمد على بيانات أكثر اكتمالا حول أداء الاقتصاد الأميركي مقارنة بالتقدير الأول الصادر أواخر الشهر الماضي.

وأشار المكتب إلى أن التحسن الطفيف في تقديرات نمو الاقتصاد يعود إلى زيادة الإنفاق الشخصي والاستثمار في الإسكان وزيادة إنفاق حكومات الولايات الأميركية والحكومة الاتحادية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا