• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

في مجالات الطاقة والبيئة والمياه والأبنية الخضراء

«ديوا» تبحث تعزيز التعاون المشترك مع روسيا الاتحادية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 29 مايو 2016

موسكو (دبي)

ترأس سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، وفداً رفيعاً من الهيئة في زيارة لروسيا الاتحادية لتعزيز فرص التعاون المشترك في قطاعات المياه والكهرباء والبيئة والطاقة المتجددة والنظيفة.

وألقى سعيد محمد الطاير كلمة خلال لقاء موسع تحت عنوان «فرص الاستثمار في قطاعات البيئة والطاقة والمياه والاستدامة في دبي»، عقد في العاصمة الروسية موسكو، ضم العديد من الشركات الروسية العاملة في مجالات الطاقة والمياه والطاقة النظيفة والاستدامة البيئية.

واستعرض الطاير في كلمته ‏‭ ‬تطور ‬العلاقات ‬التجارية ‬بين ‬الإمارات ‬وروسيا، ‬حيث ‬ذكر ‬أنه: «‬تجمع ‬بين ‬دولة ‬الإمارات ‬العربية ‬المتحدة ‬وروسيا ‬أواصر ‬وطيدة، ‬حيث إن ‬حجم ‬التبادل ‬التجاري ‬بين ‬دولة ‬الإمارات ‬العربية ‬المتحدة ‬وروسيا ‬قد ‬تخطى ‬حاجز ‬الـ‬2.5 ‬مليار ‬دولار ‬أميركي (‬9.2 ‬مليار ‬درهم) ‬في ‬العام ‬2015. ‬وإن ‬دل ‬هذا ‬على ‬شيء، ‬فهو ‬يدل ‬على ‬العلاقات ‬الوثيقة ‬التي ‬تربط ‬البلدين»‬.

وأضاف: «تعززت العلاقات القوية بين بلدينا تحت القيادة الرشيدة لسيدي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة (حفظه الله)، وأخيه سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، (رعاه الله)».

وقال: «نسعى إلى تحقيق رؤية الإمارات 2021، ‬الهادفة ‬لجعل ‬دولة ‬الإمارات ‬من ‬أفضل ‬الدول ‬في ‬العالم ‬بحلول ‬العام ‬2021، ‬وتعزيز ‬موقعها ‬التنافسي ‬العالمي ‬خاصة ‬في ‬مجالات ‬الطاقة ‬المتجددة ‬والمنتجات ‬والتقنيات ‬المعنية ‬بالاقتصاد ‬الأخضر. ‬وتمتلك ‬دبي ‬رؤية ‬شاملة ‬لمستقبل ‬الاستدامة، ‬التي ‬تعتبرها ‬عاملاً ‬جوهرياً ‬لنجاح ‬تحقيق ‬الاقتصاد ‬الأخضر، ‬وانسجاماً ‬مع ‬خطة ‬دبي ‬2021، ‬واستراتيجية ‬دبي ‬للطاقة ‬النظيفة ‬2050.

وأردف الطاير: «تتجلى استراتيجيتنا في الانتقال إلى اقتصاد صديق للبيئة، وذلك من خلال إنشاء «صندوق دبي الأخضر» بقيمة تصل إلى 27 مليار دولار، وتحفيز الاستثمارات الخضراء والنمو الأخضر، بهدف تشجيع الاستثمارات الخضراء والنمو الأخضر، وأنشأت هيئة كهرباء ومياه دبي شركة «الاتحاد لخدمات الطاقة» (اتحاد إسكو) لتوفير فرص استثمارية وافرة وواعدة للشركات المتخصصة في عقود أداء كفاءة الطاقة إلى جانب المؤسسات المالية، وموردي المعدات والتكنولوجيا الخضراء.

ويجري العمل على إعادة تأهيل أكثر من 30 ألف مبنى في إمارة دبي لضمان كفاءة استخدام الطاقة في المرحلة الأولى من هذا المشروع، إضافة إلى برامجنا لإدارة الطلب على الطاقة. وتبلغ التكاليف التراكمية لهذا المشروع الاستراتيجي الطموح بالقيمة الحالية نحو 30 مليار درهم، في حين أن الوفر بالقيمة الحالية هو نحو 82 مليار درهم، أي بصافي وفورات إجمالية تصل إلى 52 مليار درهم وبمردود اقتصادي.

وأكد أن إمارة دبي تسعى إلى تحقيق مبادرة «دبي الذكية» التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، لجعل إمارة دبي أذكى وأسعد مدينة في العالم، وعملت هيئة كهرباء ومياه دبي، على تفعيل مبادراتها في هذا المجال ومنها مبادرة «شمس دبي»، التي تهدف إلى ربط الطاقة الشمسية في المنازل والمباني، وتشجيع أصحاب المنازل والمباني على تركيب ألواح كهروضوئية لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، وربطها مع شبكة الهيئة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا