• الاثنين 22 ربيع الأول 1439هـ - 11 ديسمبر 2017م

عبر تمارين الضغط والحرص على استقامة العمود الفقري عند الجلوس والانحناء وحمل الأثقال

تقوية العضلات الأساسية أفضل طريقة للوقاية من آلام أسفل الظهر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 06 مارس 2012

سبق لدراسة نُشرت سنة 2009 في مجلة “أرشيف الطب الداخلي” أن كشفت أن انتشار آلام أسفل الظهر المزمنة ارتفع في صفوف الراشدين الأميركيين من %3,9 سنة 1992 إلى %10,2 سنة 2006. وقبلها نُشرت في سنة 2006 دراسة ذات صلة أجراها باحثون من المعهد الوطني لالتهاب المفاصل وأمراض الجلد والجهاز العضلي العظمي جاء فيها أن آلام أسفل الظهر ثاني الأسباب التي تقود الأميركيين إلى المستشفى أو العيادة بعد نزلات البرد والزكام.

إذا كان عملك يشمل حمل بعض الأشياء أو المعدات ثقيلة الوزن، فكن رفيقاً بنفسك واعلم أنك قد تُعرض نفسك للإصابة في أي وقت في حال لم تنتبه لنفسك كثيراً. وإنْ كنت تقضي ساعات طويلة جالساً على مكتب، فإنك محتاج أكثر من أي شخص آخر إلى ممارسة الرياضة. ويقول البروفسور شتو ماكجيل، أستاذ الميكانيكا الحيوية متخصص في علاج أمراض العمود الفقري في جامعة ووترلو الكندية بأونتاريو، “أكثر من تُصيبهم آلام أسفل الظهر هم الأشخاص النشيطون.

أما مُدمنو مشاهدة التلفزيون وهم مسترخون على أرائكهم يأكلون رقائق البطاطس المملحة ويحتسون مشروباً غازياً، فلا يُصيبهم هذا النوع من الآلام”.

وللبروفسور ماكجيل مسيرة حافلة، فقد ساعد العديد من الرياضيين الأولمبيين والمحترفين على التخلص من آلام أسفل ظهورهم وأعاد لظهور الكثيرين لياقتها وعافيتها. وهو يقول إن غالبية آلام الظهر تنشأ عن التلف المتراكم الناتج عن إمالة الخصر إلى الأمام. فهذه الحركة تجعل فقرات العمود الفقري تنضغط مع بعضها باتجاه قاعدة الجذع. وإذا كنت لا تأخذ حذرك في اتخاذ جلسة صحية، فإن ذلك قد يُسبب لك مشكلات في ظهرك مثل الانزلاق الغضروفي.

دوناتس الجيلي

لفهم كيفية حصول ذلك، يكفي أن تتخيل أن فقرات عمودك الفقري هي عبارة عن حلويات “دوناتس” محشوة بالجيلي. فهي هناك من أجل توفير وسادات ما بين فقرات عمودك الفقري. وعندما تميل إلى الأمام على مستوى الخصر، فإن فقرات عمودك الفقري الأمامية تقترب إلى بعضها أكثر فأكثر بينما تتباعد الفقرات الخلفية وتحدث بينها فتحات وفراغات. وإذا كنت تحرك ظهرك بشكل سليم، فإن حلويات “دوناتس” تبقى في مكانها وتقوم بوظيفتها. ... المزيد

     
 

الم اسفل الظهر

عمري ١٦ سنة و اعاني من الم اسفل الظهر مند سنتين

سليمان جعفري | 2014-12-31

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا