• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

تشتمل على 2800 بقالة

بقالات دبي.. شكل واحد بقرار من البلدية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 28 مايو 2016

عبدالرحمن إسماعيل

تعتزم دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، تطبيق معايير جديدة لتراخيص البقالات العاملة في الإمارة، لإيجاد هوية تجارية موحدة في كافة البقالات، بحيث تكون ذات مظهر متناسق من الداخل والخارج.

ووفقاً لبيان أصدرته الدائرة اليوم السبت، ستمنح البقالات القائمة حالياً عامين لتطبيق المعايير الجديدة اعتباراً من النصف الثاني من العام الحالي. ومن المتوقع أن تشهد المرحلة الأولى تطبيق المعايير في 20% من محلات البقالة بنهاية عام 2016، على أن تبلغ ما لا يقل عن 80% بحلول العام 2018، إلى أن تكتمل بنسبة 100% بنهاية المهلة المحددة.

وتسعى اقتصادية دبي إلى الارتقاء بجودة الخدمات التي تقدمها متاجر البيع بالتجزئة بشكل خاص، والحفاظ على المكانة التي تحتلها إمارة دبي كأفضل الوجهات الرئيسية للتسوق على المستويين الإقليمي والعالمي.

وتتضمن المعايير الجديدة اشتراطات رئيسية، وأخرى تشغيلية، وتشتمل الأولى على توحيد الشعار والهوية التجارية، وتشكيلة الألوان، ولافتة محل البقالة من أجل تحقيق تناسق أكبر في مظهر محلات البقالة وتطوير حالتها الفنية وجودتها، والتشطيبات الخارجية، والمظهر الداخلي (التركيبات ووحدات العرض)، ومنطقة التخزين، والتجهيزات، والإنارة. في حين تشمل الاشتراطات التشغيلية في توافقها مع اشتراطات إدارة الصحة والسلامة العامة ببلدية دبي المتعلقة ببنية المحل، وعرض السلع وتصنيفها، والتدريب، والتخزين، والصحة والنظافة الشخصية، والتدخين، والحيوانات المحظورة من أجل رفع مستوى الخدمة التي تقدمها للمستهلكين والمجتمع عموماً.

وقال عمر بوشهاب، المدير التنفيذي لقطاع التسجيل والترخيص التجاري بدائرة التنمية الاقتصادية بدبي، إن الدائرة تسعى إلى إحداث نقلة نوعية في تجربة التسوق في الإمارة، من خلال اعتماد المعايير الجديدة لمحلات البقالة لتواكب النمو والتطور الذي تشهده دبي، حيث لا تعكس البقالات التقليدية ما بلغته دبي من تطور في البنى التحتية والمرافق الخدمية.

وأضاف: «أظهرت النتائج وجود أكثر من 2800 محل بقالة منتشرة على مستوى إمارة دبي خلال 2015 وهي في نمو مستمر، ومع التنوع المعيشي وتعدد الثقافات والجنسيات والبنية التحتية المتطورة التي توفرها الإمارة، لابد لمتاجر البقالة من الارتقاء بالخدمات التي تقدمها لتلبي متطلبات مختلف المستهلكين من أفراد المجتمع».

ومن جانبه، قال وليد عبدالملك، مدير إدارة الترخيص التجاري في دائرة التنمية الاقتصادية، إن قطاع التسجيل والترخيص التجاري عقد لقاءات مصغرة مع 140 من أصحاب البقالات، وتم اختيار هذا العدد من خلال المناطق المنتشرة في إمارة دبي وجنسيات الملاك لمحلات البقالة لتغطية أكبر شريحة ممكنة، مضيفاً أنه جرى اطلاع أصحاب البقالات على المعايير الجديدة وأهمها لافتات المحال والمظهر الداخلي والخارجي، ومدى أهمية هذه الخطوة في استدامة مشاريعهم، وتعزيز البيئة التجارية في إمارة دبي».

وأفاد بأن بإمكان أصحاب محلات البقالة بدء عملياتهم التطويرية اعتباراً من اليوم ولغاية عامين من الآن، كما أن الدائرة ستسمح لتلك المنشآت ببدء أعمالها التحسينية على مدار 24 ساعة في حال رغبتهم بإغلاق البقالة، ويأتي ذلك حرصاً على تطبيق المعايير بكل سلاسة ويسر، دون وجود أية عوائق.

 

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا