• الاثنين غرة ربيع الأول 1439هـ - 20 نوفمبر 2017م

دعت كوريا الشمالية للتوقف عن «الأعمال الاستفزازية»

مجموعة السبع تتعهد بمواجهة أزمة الهجرة وتحذر روسيا والصين

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 28 مايو 2016

إيسي شيما، اليابان (وكالات)

أدان زعماء مجموعة الدول السبع الكبرى أمس روسيا «لضمها غير المشروع» لشبه جزيرة القرم من أوكرانيا، وهددوا بمزيد من الإجراءات ضد موسكو لكنهم قالوا إن العقوبات قد يجري تقليصها إذا نفذت موسكو اتفاقات مينسك، واحترمت سيادة أوكرانيا.

وفي بيان في ختام اجتماعهم الذي استمر يومين في وسط اليابان، طالب زعماء مجموعة السبع أيضا كوريا الشمالية بالتقيد بقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ووقف التجارب النووية واختبارات إطلاق الصواريخ و«الأعمال الاستفزازية» الأخرى.

وعبر الزعماء عن القلق بشأن التوترات في بحري الصين الشرقي والجنوبي، حيث تتخذ بكين إجراءات لتعزيز نفوذها وسط نزاعات مع اليابان، وبضع دول في جنوب شرق آسيا.

وبدون ذكر الصين بالاسم جددت مجموعة السبع التزامها بالتسوية السلمية للنزاعات البحرية واحترام حرية الملاحة البحرية والرحلات الجوية فوق المنطقة. ودعت الدول إلى الامتناع عن «أعمال منفردة قد تزيد التوترات» وإلى «تسوية النزاعات بالوسائل السلمية».

ووصفت مجموعة السبع أيضا تدفقات الهجرة الواسعة النطاق بأنها تحد رئيس، وتعهدت بزيادة المساعدات العالمية لتلبية الحاجات الفورية والطويلة الأجل للاجئين والمشردين. ... المزيد