• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

قوات الاحتلال تخطر عشرات العائلات الفلسطينية بإخلاء منازلها

استقالة وزير إسرائيلي احتجاجاً على تعيين ليبرمان وزيراً للجيش

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 28 مايو 2016

رام الله، غزة (علاء المشهراوي، حسين الريماوي)

قدم وزير إسرائيلي استقالته من حكومة نتنياهو احتجاجاً على تعيين أفيجدور ليبرمان وزيراً لجيش الاحتلال، في حين سلمت قوات الاحتلال عشرات العائلات الفلسطينية إخطارات بإخلاء منازلها الأسبوع المقبل في مناطق متفرقة من الأغوار الشمالية والوسطى، بحجة إجراء التدريبات العسكرية.

وأعلن وزير حماية البيئة الإسرائيلي آفي غباي أمس، عن استقالته من منصبه احتجاجاً على استبدال وزير الجيش الإسرائيلي موشيه يعالون، برئيس حزب «إسرائيل بيتنا»، أفيجدور ليبرمان، حسب الإذاعة العبرية.

وقال غباي، خلال مؤتمر صحفي عقده للإعلان رسمياً عن استقالته، إنه «لم يكن سهلاً علي أن أكون جزءاً من الحكومة، الحكومة التي شوشت بالمطلق العلاقات مع الدولة العظمى الأقوى في العالم. كما أن خطة الغاز الحكومية شكلت تحدياً، ورأيت عن قرب كيف يتم اتخاذ القرار الاقتصادي الأكبر في العقد الأخير، وهو قرار استند إلى انعدام المعرفة والخدع التي يختبئ وراءها ضعف وتقاعس إزاء مصالح جهات أخرى».

وأضاف «هذا الأسبوع، بعد عام من تعييني في المنصب، وصلت ضفدعة لم أتمكن من بلعها، وتعيين ليبرمان بدلاً من يعالون وزيراً للجيش هو بنظري خطوة غير عادية»، واعتبر غباي أن تعيين ليبرمان يشكل «مزيداً من التطرف ويوسع الشرخ في الشعب»، وأكد غباي أنه لا يستطيع أن يكون شريكاً في هذه الإجراءات. بدوره رحب وزير الجيش الإسرائيلي السابق، موشيه يعلون باستقالة وزير البيئة الإسرائيلي، أفي غباي احتجاجاً على تعيين أفيجدور ليبرمان وزير للجيش بدلاً منه.

ونقل موقع والا الإخباري العبري أمس، عن مصادر في الأمن الإسرائيلي قولها إن «التقديرات تشير بعدم وجود نية لدى ليبرمان الذي سيتولى مهام منصبه رسمياً كوزير للجيش يوم الثلاثاء القادم بتغيير السياسة المتبعة إزاء قطاع غزة في الوقت الراهن على الأقل». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا