• الأربعاء غرة ذي الحجة 1438هـ - 23 أغسطس 2017م
  12:22     وزير خارجية تركيا يقول إنه سيبلغ مسؤولين خلال زيارة لأربيل أن قرار إجراء الاستفتاء خطأ        12:37     البحرية الأمريكية تعزل قائد الأسطول السابع    

خادم الحرمين وأمير قطر يبحثان الوضع السوري اليوم

تأجيل الاجتماع الروسي-الخليجي حول سوريا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 05 مارس 2012

عواصم (وكالات)- أعلنت الكويت أمس عن تأجيل اجتماع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وقال وكيل وزارة الخارجية الكويتي خالد الجار الله عقب اجتماع لجنة الشؤون الخارجية البرلمانية بمجلس الأمة الكويتي لمناقشة خطط الحكومة الخاصة بالأزمة السورية أنه “تم اخطار الجانب الروسي بأن وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي يرون ان الموعد غير ملائم بسبب ارتباطاتهم”، مضيفا أنه “سيتم الاتفاق على موعد جديد عقب الاتصالات بين الجانبين”. وفيما يخص الاجتماع أكد الجار الله: “اننا نقدر التوصيات التي اتخذها مجلس الأمة الكويتي في جلسته الماضية بشأن الوضع في سوريا وستكون تلك التوصيات محل اعتبار”.

وكانت الخارجية الكويتية قد أعلنت ان وزراء خارجية روسيا ودول التعاون سيلتقون في 7 مارس بالرياض لمناقشة الوضع في سوريا. وقد أكدت الخارجية الروسية من جانبها في اليوم نفسه استعداد روسيا لإجراء محادثات مع مجلس التعاون الخليجي حول المشكلة السورية، إلا أنها شددت على أنه لم يتم بعد الاتفاق على موعد اجرائها.

في غضون ذلك تعقد في العاصمة السعودية الرياض اليوم الاثنين جلسة مباحثات بين خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز عاهل المملكة العربية السعودية وأمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني حول الوضع في سوريا.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) التي نقلت النبأ، أن أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني سيصل إلى الرياض اليوم في زيارة إلى المملكة العربية السعودية. من جانبها قالت مصادر سعودية مطلعة في الرياض إن الجانبين السعودي والقطري سيناقشان خلال اللقاء تطورات الأوضاع في سوريا والجهود المبذولة لوقف آلة القتل التي يمارسها النظام السوري منذ شهر مارس من العام الماضي، والتي أدت إلى قتل الآلاف. ويأتي لقاء العاهل السعودي الملك عبد الله، الذي انتقدت بلاده الفيتو الروسي الصيني في المجلس ووصفته بأنه “ضوء أخضر” لدمشق لإخماد الثورة، مع أمير قطر، قبيل عقد اجتماعات الدورة الـ 137 العادية لجامعة الدول العربية يوم السبت المقبل في القاهرة .

من جانبه أكد رئيس الوزراء الأردني عون الخصاونة أمس ان بلاده تأمل بأن يخرج الشعب السوري من هذه الأزمة “بأقل خسائر ممكنة”، وأن تكون هناك “نهاية للأزمة” ضمن القنوات السياسية والدبلوماسية. وقال الخصاونة خلال استقباله وفدا برلمانيا تركيا برئاسة رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي فولكان بوزكير إن “الاردن يدعم توجه الجامعة العربية للتعامل مع الأوضاع في سوريا، ولكنه دائماً يأخذ بعين الاعتبار أن أي عقوبات أو سياسات تجاه سوريا يجب أن لا تلحق الأذى بالشعب السوري”، مشيراً إلى “تجربة الحصار على العراق التي أدت إلى عواقب إنسانية هائلة على الشعب العراقي”. ... المزيد