• الخميس 25 ذي القعدة 1438هـ - 17 أغسطس 2017م

المعارضة الروسية تتحدث عن عمليات تزوير وتتظاهر اليوم

بوتين يعود رئيساً للكرملين بـ 61,8%

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 05 مارس 2012

وكالات

أعلنت اللجنة الانتخابية الروسية فوز رئيس الوزراء فلاديمير بوتين في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية التي جرت أمس بحصوله على 61,8% من الأصوات وذلك بعد فرز 14,5% من صناديق الاقتراع. وحل الشيوعي جينادي زيوجانوف في المركز الثاني مع 17,8% من الأصوات.

وكان استطلاع أجراه مركز بحوث الرأي العام لعموم روسيا الذي تسيطر عليه الدولة أن بوتين فاز بنسبة 58.3 في المئة من الأصوات، وهي نسبة كافية لتفادي إجراء جولة إعادة. وأظهر استطلاع آخر أجرته مؤسسة الرأي العام فوز بوتين بنسبة 59.3 في المئة من الأصوات. وستنشر النتائج الرسمية الواردة من معظم مراكز الاقتراع اليوم الإثنين.

وأدلى الروس أمس بأصواتهم، في إطار الانتخابات الرئاسية في أجواء معارضة لنظام بوتين غير مسبوقة منذ وصوله إلى الحكم قبل نحو عشر سنوات.

ودعي حوالى 109 ملايين ناخب إلى التصويت منذ الساعة الثامنة صباحاً بالتوقيت المحلي في سائر أرجاء روسيا التي تعد أكبر بلد في العالم يمتد على تسع مناطق زمنية. ونظراً إلى التفاوت الزمني بين مناطقها، فقد بدأ التصويت في أقصى الشرق الروسي عند الساعة “20,00 ت ج” السبت، بينما فتحت مراكز الاقتراع أمس الأحد عند الساعة الرابعة بتوقيت جرينتش في موسكو، على أن تقفل مع إغلاق مكاتب الاقتراع في كالينينجراد عند الساعة 20,00 بالتوقيت المحلي (17,00 ت ج) في أقصى الغرب الروسي.

وفي موسكو، بلغت نسبة المشاركة عند الظهر 30%. وأدلى بوتين المرجح فوزه بحسب استطلاعات الرأي بصوته في موسكو مع زوجته ليودميلا التي نادراً ما تظهر في العلن.

وقال رجل روسيا القوي الذي يسعى للعودة إلى الرئاسة التي اضطر للتخلي عنها في 2008 ليصبح رئيساً للوزراء لعدم استطاعته البقاء لولاية ثالثة متتالية، “نمت جيداً وأديت التمارين الرياضية ثم جئت لأدلي بصوتي”. ... المزيد