• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

‏«BMW i8» أول سيارة تمتلك مصابيح ليزرية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 14 مارس 2014

دبي (الاتحاد) - تعتبر BMW أول مصنّع في العالم يقدّم سيّارة مجهّزة بمصابيح أمامية تعمل بإنارة تعتمد على الليزر. ومع تكنولوجيا الإنارة الليزرية الجديدة، التي طُرحت للمرة الأولى في معرض فرانكفورت الدولي للسيارات عام 2011، تدخل سيّارة BMW i8 التاريخ ليس كسيّارة رياضية هجينة قابلة للشحن بالكهرباء فقط، بل كأول سيارة تشمل تكنولوجيا الإنارة الليزرية الجديدة. وبينما ستجهّز النسخة الأساسية من سيّارة BMW i8 بمصابيح أمامية LED موفّرة للطاقة وعالية الحدة، تضمن ميّزة الإنارة الليزرية الاختيارية نوراً عالياً ذا مجال بعيد يصل إلى 600 متر، ويمكنها من زيادة توفير الطاقة بنسبة 30 بالمائة.

وتضيء الإنارة الليزرية من BMW الطريق أمام السيارة بحدّة عالية من دون تسخين المنطقة المحيطة. ويتميّز صمّام الليزر الثنائي بأنّه أصغر بعشر مرّات من صمّامات الضوء التقليدي، ما يساعد على توفير المساحة داخل المصابيح الأمامية ويوفّر الوزن أيضاً.

ويمكن الحدّ من المساحة العاكسة حتّى عشر مرات مقارنة بضوء LED . وبالتالي، انخفض علو العاكس من 9 سم، كما في السيّارات السابقة إلى أقل من 3 سم في هذه السيارة. وضوء المصباح الأمامي الليزري ساطع جداً، كضوء النهار، من دون أن يزعج العين.

وتعمل الإنارة الليزرية بأن تصدر صمّامات ثنائية متعددة عالية الأداء إشعاعاً متمركزاً جداً عبر عدسات خاصة يضرب مادة فوسفورية متوهّجة داخل المصباح الأمامي تحوّل الإشعاع إلى ضوء أبيض ساطع جداً تفوق حدّته عشر مرات مصادر الضوء التقليدية. وبمساعدة مؤازر المصباح العالي الرقمي المدعوم بالكاميرا، يتفادى السائق وهج ضوء السيّارات الآتية بالاتجاه المعاكس.

رؤية أفضل

تعتبر الإنارة الليزرية من BMW مع مواصفاتها الكثيرة مصدر الإنارة الأنسب للضوء الرئيس في السيارة؛ فهو يجمع بين أداء وسلامة لا مثيل لهما وبين درجة عالية من الفعالية وصغر الحجم. ويسهّل مجاله المذهل الإضاءة المحسّنة ويزيد الرؤية عند القيادة في الظلام. وبالتالي، يضمن تجربة قيادة مريحة أكثر ويعزّز السلامة على الطريق. وتجدر الإشارة إلى أنّ سيّارة BMW i8 أول سيارة تشمل هذه التكنولوجيا المبتكرة. وفي السنوات المقبلة، ستُجهّز سيّارات BMW أخرى بنظام الإنارة الليزرية الرائع.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا