الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

فتاوى

فتاوى
13 مارس 2014 22:30
وصف الجنة ? ما هي الأحاديث الواردة في وصف جهنم وعذابها؟ ?? نسأل الله العلي القدير أن يجعلنا من الفائزين يوم القيامة، قال الله تعلى:(.. فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز.)[آل عمران:185]، وقد وردت أحاديث كثيرة في وصف النار من حيث شدة حرارتها، وعدد الملائكة الذين يمسكون أزمتها، ومدى عمقها، وشدة عذابها، إلى غير ذلك من أوصافها. من ذلك، ما ورد في صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ناركم جزء من سبعين جزءاً من نار جهنم» قيل يا رسول الله إن كانت لكافية، قال:«فضلت عليهن بتسعة وستين جزءاً كلهن مثل حرها»، وفي سنن ابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أوقدت النار ألف سنة فابيضت، ثم أوقدت ألف سنة فاحمرت، ثم أوقدت ألف سنة، فاسودت فهي سوداء كالليل المظلم». وفي صحيح مسلم عن عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يؤتى بجهنم يومئذ لها سبعون ألف زمام، مع كل زمام سبعون ألف ملك يجرونها»، وفي سنن الترمذي من حديث عتبة بن غزوان رضي الله عنه... عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:«إن الصخرة العظيمة لتلقى من شفير جهنم فتهوي فيها سبعين عاماً وما تفضي إلى قرارها». العمرة ? لقد اعتمرت، ولكن تفاجأت بأنني لم أحلق شعر الرأس أو أقصره، فما الحكم؟ ?? من اعتمر، ولكنه لم يحلق حتى عاد إلى بلده، أو مضى عليه وقت طويل بأن كانت بلاده بعيدة، فعليه أن يحلق، أو يقصر، ثم يذبح الدم. قال الشيخ المواق المالكي في التاج والإكليل:( قال مالك: الحلاق يوم النحر أحب إليَّ وأفضل وإن أخر الحلاق حتى رجع إلى بلده جاهلاً أو ناسياً حلق أو قصر وأهدى). وقال الخرشي في شرحه على مختصر خليل:( والمعنى: أن من أخر الحلاق إلى أن رجع إلى بلده فإنه يلزمه الدم ويكفي الطول في لزوم الدم فيمن بلاده بعيدة) ثم قال: (كتأخير الحلق لبلده )، أي: عامداً أو جاهلاً أو ناسياً. صيام التطوع ? هل من صام يوماً تطوعاً ثم لم يستطع أن يكمل وأفطر في نصف اليوم هل عليه قضاء يوم بدل هذا اليوم؟ ?? فمن صام يوماً تطوعاً ثم أفطر لتعرضه لمانع من موانع الصوم كمرض ونحوه فلا يلزمه الإمساك بقية اليوم ولا قضاءه، وإنما القضاء على من أفطر متعمدا بدون عذر في صوم التطوع قال العلامة النفراوي رحمه الله في الفواكه الدواني: (وأما الفطر لنحو حيض أو نفاس أو جوع أو مرض فلا يلزم به قضاء؛ لأنه عمد غير حرام). صالح الأعمال ? أيهما أفضل الذهاب للعمرة، أم التبرع بتكاليف العمرة للفقراء، علماً بأني قد اعتمرت من قبل؟ ?? نسأل الله العلي القدير أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال، وفي حالة وجود المجاعات والفقر الشديد، فإن الصدقة أفضل من تكرار العمرة. وقد يصل الأمر إلى تقديم الصدقة على أداء الحج المفروض عند وجود المجاعة، قال العلامة الحطاب رحمه الله في مواهب الجليل: (سئل مالك ... أيهما أحب إليك ...الحج والصدقة قال الحج إلا أن تكون سنة مجاعة). ومن كانت لديه سعة من مال، فالأفضل أن يجمع بين ما استطاع من أوجه الخير. العلاقات الزوجية ? هل يحق للزوجة الامتناع عن زيارة أهل زوجها؟ وهل للزوج أن يعاملها بالمثل فيمتنع عن زيارة أهلها إن أبت زيارة أهله؟ ?? ندعو الله العلي القدير أن يصلح ذات بينكم ويرزقكم قرة العين في أبنائكم، ولا ينبغي أن يُبنى التعامل بين الزوجين على ردود الأفعال؛ فإن تلك الطريقة فيها مدخل من مداخل الشيطان. وإذا طلب الزوج من زوجته أن تزور معه أهله فلا ينبغي أن ترفض ذلك من غير وجود سبب وجيه لذلك الرفض. وإذا نظرتما بموضوعية وعقلانية لهذه المسألة، فلن تختلفا عليها، فالزيارات الأسرية في غاية الأهمية إذا تمت في الوقت المناسب وفي الظروف المتفق عليها. والذي ننصحك به هو الابتعاد عن ردود الأفعال والتزام الصبر والدفع بالتي هي أحسن، فإن ذلك هو الطريق الصحيح لحصول الألفة. قال العلامة القرطبي رحمه الله في تفسيره: (قوله تعالى: دفع بالتي هِيَ أَحْسَنُ السيئة... أمر بالصفح ومكارم الأخلاق...). قال ابن عباس رضي الله عنهما: أمره الله تعالى في هذه الآية بالصبر عند الغضب، والحلم عند الجهل، والعفو عند الإساءة، فإذا فعل الناس ذلك عصمهم الله من الشيطان). زينة المرأة ? أريد أن أستفسر هل يجوز للمرأة أن تتزين وتخرج مع زوجها وتكون نيتها في زينتها أنها لزوجها فقط لإرضائه و إسعاده؟ ?? لا حرج على المرأة في الاجتهاد في التزين لزوجها، بل إنها تؤجر على ذلك، وإذا أرادت الخروج معه إلى الأماكن العامة، فيجب أن تلتزم بالضوابط الشرعية في الخروج بحيث لا يظهر من زينتها إلا ما يجوز إظهاره، قال الله تعالى: (وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا..) [النور: 31]. قال الإمام ابن عطية المالكي في المحرر الوجيز في تفسير قوله تعالى: (إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا) (ثم استثنى ما يظهر من الزينة، فاختلف الناس في قدر ذلك: فقال ابن مسعود ظاهر الزينة هو الثياب، وقال سعيد بن جبير الوجه والثياب. وقال سعيد بن جبير أيضاً وعطاء والأوزاعي الوجه والكفان والثياب. وعلى هذا، فالمرأة مطالبة بالتزين لزوجها في البيت، ولكن عند الخروج معه تلتزم بالضوابط الشرعية، وتحذر من إظهار الزينة التي لا يجوز إظهارها أمام الرجال غير المحارم. الخطوات الخمس لحفظ القرآن كيف أنظم وقتي من أجل حفظ القرآن حفظاً جيداً؟ نسأل الله العلي القدير أن ييسر لك حفظ القرآن حفظاً جيداً، وأن يرزقنا وإياك العمل بمافيه إنه سميع مجيب، وإنَّ مما يعين على حفظ القرآن والمحافظة عليه: قوة العزم، وصدق التوجه إلى الله، واستشعار عظمة الحفظ، وإدراك خطورة النسيان. قال العلامة المناوي رحمه الله في فيض القدير: (وقال القرطبي: من حفظ القرآن أو بعضه فقد علت رتبته، فإذا أخل بهاتيك المرتبة حتى خرج عنها ناسب أن يعاقب فإن تَرْكَ تعاهد القرآن يفضي إلى الجهل والرجوع إلى الجهل بعد العلم شديد). وإن الالتحاق بالمعاهد القرآنية أو بمراكز التحفيظ هو خير ما يعين على حفظ القرآن، وتقوم عليها الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف خير قيام، والذي يريد حفظ القرآن ينبغي أن يلزم نفسه بما يلي: 1- الاقتصار في اليوم على ما يمكنك إجادة حفظه بعد تصحيحه على المعلم حتى ولو كان جزءاً من صفحة. 2- تكرار ما صححته يومياً حتى يستقر في ذاكرتك. 3- تكرار ما حفظته في الأيام الأخيرة وتسميعه للمعلم كل يوم. 4- ختم محفوظاتك من القرآن كل أسبوع مرة واحدة على الأقل. 5-من المهم في هذا المجال استخدام آخر الليل والصباح الباكر مع ما تيسر من الأوقات الأخرى.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©