• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

37% منها لمرضى مواطنين

قسم القلب بالقاسمي يجري 1800 قسطرة خلال العام الماضي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 05 مارس 2015

أحمد مرسي (الشارقة)

أحمد مرسي (الشارقة)

أجرى قسم قسطرة القلب بمستشفى القاسمي بالشارقة أكثر من 1800 عملية خلال العام الماضي منها ما يقارب 37٪ لمواطني الدولة وبواقع 624 حالة و1176 لحالات أخرى من المقيمين على أرض الدولة.

وبحسب الدكتور عارف النورياني المدير التنفيذي لمستشفى القاسمي ورئيس واستشاري مركز القلب والقسطرة، خلال تصريحات صحفية، فإن العمليات التي أجريت لمواطنين منها488 للرجال و236 للنساء، وأن أعمار غالبيتهم تتراوح بين 50 و80 عاماً وأن هناك عددا من العمليات أجريت عبر الأجهزة الجديدة التي استحدثت في القسم لعمليات القلب.

ولفت النورياني إلى أن من أهم الأجهزة التي تم تزويد القسم بها بدعم من القيادة الرشيدة، ومتابعة وزارة الصحة، جهازي الرجل الآلي، الأول يسمى Corindus(كوريندس)، وهو ضمن مبادرات رئيس الدولة، وقدرت قيمته المالية بثمانية ملايين درهم وهو الجهاز الـ21 على مستوى العالم، وللمرة الأولى يستخدم خارج الولايات المتحدة، ويمتاز بالدقة العالية في زراعة الدعامات القلبية، ويقلل نسبة الأخطاء والمضاعفات، ويستخدم منذ أكثر من خمسة أشهر في المستشفى، وأجريت من خلاله أكثر من 30 عملية قسطرة قلب عن طريق التقنية الحديثة المتوافرة فقط في مستشفى القاسمي.

وتابع النورياني أن الجهاز الآخر الذي تمكنت المستشفى من الحصول عليه بدعم كبير من قبل وزارة الصحة هو جهاز «دافنشي» الجديدة التي تستخدمها المستشفى حيث أجريت من خلاله ما يقارب من 12 عملية منها 9 عمليات من خلال تقنية زراعة شرايين، وترقيع واستبدال صمامات.

ونوه النورياني، إلى أنه من الملاحظ زيادة أمراض القلب في الآونة الأخيرة وأن غالبية الذين دخلوا المستشفى من مجموع الوافدين هم من فئة (العمال)، وأن 292 حالة من الحالات التي أجريت لها عمليات قسطرة كانت قد دخلت المستشفى بسبب جلطات حادة.

وأفاد أنه تم إجراء 900 عملية قسطرة من خلال الذراع، بالإضافة إلى زراعة 71 بطارية وصواعق لتنظيم والتحكم في ضربات القلب.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض