• الجمعة 30 محرم 1439هـ - 20 أكتوبر 2017م

20 مريضاً يحتاجون زراعة كبد سنويا في مستشفى «توام»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 05 مارس 2012

عمر الحلاوي (العين)- يبلغ عدد المرضى الذين يحتاجون لزراعة الكبد في مستشفى توام 20 مريضا سنويا فيما قدر المستشفى أن عدد المرضى في تزايد بكل مستشفيات الدولة الأمر الذي يتطلب دراسة لإنشاء مركز متخصص لذلك مع وضع الضوابط واللوائح اللازمة حسب الدكتور فاروق صافي استشاري الجراحة العامة والباطنية.

وقال الدكتور فاروق إن هناك تخطيطا لإجراء دراسة دقيقة لمعرفة عدد المرضى الذين يحتاجون لعمليات زراعة كبد، لافتا إلى أن الدولة تمتلك القدرة والمقومات لإنشاء المركز بالإضافة لوجود تشريعات تسمح بذلك، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمته جامعة الإمارات ومستشفى توام أمس بكلية الطب، وذلك لتنظيم مؤتمر حول جراحة الكبد خلال الفترة من 7 إلى 9 مارس الجاري .

ويهدف المؤتمر إلى تأسيس جراحين جدد لجراحة الكبد، حيث يضم المؤتمر العديد من جراحي الكبد الدوليين والعرب الذين سيقومون بتغطية مواضيع مختلفة تتعلق بجراحة الكبد، حيث تم قبول 48 جراح كبد متدربا للالتحاق بالمؤتمر أغلبهم من سوريا والأردن والسعودية وقطر والكويت ولبنان ومصر وعمان والهند والفلبين وسنغافوره وباكستان وايران.

ويبدأ المؤتمر في 7 مارس الجاري ويستمر ثلاثة أيام، بمشاركة شركة ابوظبي للخدمات الصحية وكلية الطب جامعة الإمارات ومستشفى العين ومستشفى توام، حيث سيشارك نائب مدير الجامعة وعميد كلية الطب والعلوم الصحية الأستاذ الدكتور محمد يوسف بني ياس، والدكتور علي العبيدلي المدير التنفيذي للشؤون الطبية في شركة ابوظبي للخدمات الصحية “صحة” بالتحدث ، إلى جانب متحدثين من ألمانيا ومصر والفلبين سيقومون بعرض تجاربهم في إنشاء مراكز زراعة الكبد في بلدانهم.

ويضم المؤتمر دورات نظرية وعملية حيث سيتم مناقشة العديد من المواضيع المتعلقة بجراحة الكبد بالإضافة إلى إجراء دورات عملية للحضور توضح كيفية استئصال الكبد واستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية على الكبد لكشف الأورام وطرق عمل جراحة الكبد وسيتم ذلك في غرفة العمليات بمستشفى توام.

وسيتم طرح امتحان للحضور يشمل خمسين سؤالا وعند اجتياز الامتحان سيحصل الحضور على شهادة تدريب وتعليم مستمر في جراحة الكبد من كلية الطب والعلوم الصحية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا