• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

أولاند يحذر بوتين وكيري يلتقي لافروف في لندن غداً

«مجموعة السبع» تدعو روسيا إلى وقف تحرك «ضم» القرم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 13 مارس 2014

بروكسل (عواصم، وكالات) - أكد قادة مجموعة السبع أمس أن الاستفتاء في القرم حول الانضمام إلى روسيا لن تكون له «أي قيمة قانونية»، وطالبوا موسكو بالتراجع وعدم دعم مبادرة كهذه. وفيما أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس أنه سيتوجه إلى لندن للقاء نظيره الروسي سيرجي لافروف يوم غد الجمعة لمحاولة تهدئة التوتر بشأن أوكرانيا، حذر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند نظيره الروسي فلاديمير بوتين، في محادثة هاتفية، من أن ضم القرم إلى روسيا سيكون «غير مقبول».

وقالت مجموعة السبع (ألمانيا، كندا، الولايات المتحدة، فرنسا، إيطاليا، اليابان، المملكة المتحدة) في بيان «إننا ندعو روسيا إلى الوقف الفوري لجميع أنشطتها الداعمة لإجراء استفتاء على أراضي القرم.. ما يشكل انتهاكا لدستور أوكرانيا».

وتابعت: «إن هذا الاستفتاء لن تكون له أي قيمة قانونية.. نظراً إلى غياب الإعداد المناسب وإلى وجود القوات الروسية، الذي يشكل مصدر تخويف، ستكون هذه العملية مشوبة بالمخالفات ولن تكون لها أي قوة معنوية». «لجميع هذه الأسباب، لن نعترف بالنتيجة».

وأمس الأول أخذت سلطات القرم الانفصالية خطوة إضافية نحو الانضمام إلى روسيا عبر إقرار إعلان الاستقلال قبل الاستفتاء المقرر الأحد المقبل حول انضمام شبه الجزيرة إلى روسيا.

وأعلنت روسيا مباشرة عن تأييد هذا الإعلان ووصفته بأنه «شرعي تماماً».

وأضاف بيان مجموعة السبع: «ناهيك عن التبعات على اتحاد وسيادة ووحدة أراضي أوكرانيا، فإن ضم القرم ستكون له عواقب جدية على الإطار القانوني الذي يحمي اتحاد وسيادة جميع الدول». كما دعا روسيا مجدداً إلى العمل بالطرق الدبلوماسية لحل الأزمة في أوكرانيا، وذكر بقراره تعليق التحضيرات لقمة مجموعة الثماني في سوتشي (روسيا) في يونيو. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا