• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

قدم قروضاً جديدة بالتعاون مع «آيرينا» لجزر الرأس الأخضر وبوركينا فاسو وأنتيجوا وبربودا والسنغال

«أبوظبي للتنمية» يمول 15 مشروعاً للطاقة النظيفة بالعالم بقيمة 529 مليون درهم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 18 يناير 2016

سيد الحجار (أبوظبي)

أعلن صندوق أبوظبي للتنمية أمس، بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة «آيرينا»، تمويل 4 مشاريع للطاقة المتجددة بقيمة 46 مليون دولار (169 مليون درهم) تستفيد منها 4 دول نامية أعضاء في الوكالة، وهي جزر الرأس الأخضر، وبوركينا فاسو، وأنتيجوا وبربودا، والسنغال، ما يرفع قيمة إجمالي التمويل المقدم من الصندوق حتى الآن إلى نحو 144 مليون دولار (528,5 مليون درهم) مخصصة لـ 15 مشروعاً، بطاقة 68 ميجاواط، حيث يستفيد منها أكثر من 670 ألف شخص حول العالم.

وقال المهندس سعيد الظاهري، مدير المشاريع في صندوق أبوظبي للتنمية، خلال مؤتمر صحفي أمس للإعلان عن نتائج الدورة التمويلية الثالثة لمبادرة الصندوق في تمويل مشاريع الطاقة المتجددة بالتعاون مع «آيرينا»، إن المشاريع الأربعة الجديدة ستعمل على توليد أكثر من 12 ميجاواط من الطاقة النظيفة المستدامة ليستفيد منها عشرات الآلاف من السكان والقرى التي تفتقر للكهرباء في الدول المؤهلة.

وأطلق صندوق أبوظبي للتنمية في عام 2011 مبادرة لتمويل مشاريع الطاقة المتجددة بالتعاون مع «أيرينا» تتضمن تقديم «350 مليون دولار» كقروض ميسّرة وبواقع 50 مليون دولار ولمدة سبع سنوات، وذلك بهدف تمويل مشاريع الطاقة المتجددة في الدول النامية الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، ومساعدتها على تأمين الطاقة ومن مصادر مستدامة.

وموّل الصندوق خلال الدورتين التمويليتين الأولى والثانية 11 مشروعاً من مشاريع الطاقة المتنوعة، بقيمة إجمالية 98 مليون دولار (360 مليون درهم)، استفادت منها 10 دول ضمن مناطق جغرافية متعددة حول العالم. إذ ساهمت مشاريع الطاقة المتجددة الممولة من قبل الصندوق ضمن الدورتين الأولى والثانية في توفير الطاقة النظيفة لأكثر من 580 ألف شخص، كما ساهمت بتوليد 56 ميجاواط من الطاقة المتجددة، فضلاً عن تحفيز التنمية الاقتصادية المحلية في تلك الدول.

وقال الظاهري لـ «الاتحاد» إن الدورة الرابعة من مبادرة الصندوق ستشهد توفير نحو 56 مليون دولار للبلدان، متوقعاً زيادة عدد الدول المتقدمة للحصول على التمويل في الدورة المقبلة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا