• الثلاثاء 04 صفر 1439هـ - 24 أكتوبر 2017م

تحت عنوان «أمنوا سلامتهم ولا تغفلوا فضولهم»

حملة في دبي لحماية الأطفال من المواقع الإلكترونية المحظورة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 05 مارس 2012

محمود خليل

دعت حملة “أمنوا سلامتهم ولا تغفلوا فضولهم” التي أطلقتها الإدارة العامة للخدمات الإلكترونية والإدارة العامة لخدمة المجتمع بشرطة دبي بمشاركة خمس عشرة جهة حكومية وأهلية أولياء الأمور لاحتواء فضول أبنائهم لاستخدامهم الإنترنت عبر نشر ثقافة الاستخدام الآمن بعيدا عن المواقع المحظورة وأصحاب النفوس الضعيفة الذين يغررون بالأطفال.

وشدد اللواء خميس مطر المزينة نائب القائد العام لشرطة دبي على حرص الدوريات الإلكترونية التابعة للإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية بمراقبة بعض المواقع التي يمكن استغلال الأطفال من خلالها بالتنسيق مع هيئة تنظيم الاتصالات.

وقال اللواء المزينة إن المؤشر الجنائي في دبي مطمئن للغاية فيما يتعلق بهذا النوع من الجرائم، مستدركا بقوله ان الاشكالية في هذا الجانب تبقى في سهولة ارتكاب الجريمة الإلكترونية التي لا تحتاج إلى تخطيط مسبق كما أنها تنفذ خلال ثوان، لذا لا يمكن أن تنتظر شرطة دبي حتى وقوعها ثم تبدأ في التحرك.

وأشار إلى أن حملة “امنوا سلامتهم” أطلقت في إطار استراتيجية وزارة الداخلية لمواجهة الجرائم الإلكترونية التي تستهدف الأطفال خصوصا في ظل انتشارها عالميا ما يحتم اتخاذ إجراءات وقائية لضمان عدم انتقالها إلى الدولة.

واوضح أن هناك تحديات صعبة يتم مواجهتها في هذا الجانب وهو انتشار التقنيات الحديثة وسهولة استخدامها من جانب الأطفال والأحداث، إذ يستطيع كل منهم الدخول إلى موقع إلكتروني من خلال هاتفه الذكي ما فرض على الأجهزة المعنية والأسر والمدارس ضرورة التعامل بنوع من الذكاء والمرونة لتعزيز الوازع الأخلاقي والديني في نفوس الأطفال بحيث يعزفون ذاتيا عن الدخول إلى المواقع الإباحية، داعيا الى ضرورة مخاطبة مديري مقاهي الإنترنيت بعدم السماح للأطفال بالبقاء حتى وقت متأخر في تلك المقاهي للحد من إمكانية انحرافهم سلوكيا.

وأكد نائب القائد العام لشرطة دبي أن الوسائل التقليدية لمواجهة مشكلات الإنترنت لم تعد ذات فائدة إذ بات من الصعب منع الأطفال من استخدام تقنيات حديثة مرتبطة كليا بدراستهم وتواصلهم معاً وتطوير إمكاناتهم ومهاراتهم الفردية كما أن اللجوء إلى حجب المواقع ربما يحقق فائدة نسبية لكنه ليس حلا حاسما في ظل انتشار برامج وأكواد تخترق الحظر المفروض من جانب هيئة تنظيم الاتصالات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا