الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«التربية» تعدّل مقرر مادة الرياضيات لتعزيز المشاركة في الاختبارات الدولية

«التربية» تعدّل مقرر مادة الرياضيات لتعزيز المشاركة في الاختبارات الدولية
8 مارس 2011 00:07
أعلنت وزارة التربية والتعليم عن إجراء تعديلات في مقرر مادة الرياضيات للصفين الرابع والثامن في المدارس الخاصة التي تطبق منهج الوزارة بما يتوافق مع ما يتم طرحه من أسئلة في برنامج الاتجاهات في الدراسة الدولية للعلوم والرياضيات المعروف باختبار TIMSS والتي تشارك فيه الوزارة للمرة الأولى خلال العام الجاري. ولخصت الوزارة تلك التعديلات في ملحقين اثنين يتألف الأول الخاص بالصف الرابع من 28 صفحة، والثاني الخاص بالصف الثامن من 11 صفحة. وقامت الوزارة بنشر الملاحق الجديدة على موقعها الإلكتروني، متبوعة بتعميم لجميع مدرسي ومدرّسات الرياضيات يتضمن تعليمات واضحة في كيفية تدريس الملحقين تماشياً مع مقرر الفصل الدراسي الثاني من كتاب الطالب. ولفتت الوزارة إلى أن إدارة المناهج قد أضافت ملحقين لمادة الرياضيات للصفين الرابع والثامن لكي يتوافق محتوى الكتاب المدرسي مع الموضوعات المطلوبة في الاختبارات الدولية ومن ضمنها اختبار TIMSS، وبالتالي تأهيل الطالب لخوض الامتحان مع جميع المتقدمين له من مختلف دول العالم. وقالت الوزارة إن هذه الخطوة تأتي تماشياً مع السياسة التعليمية التي تتبناها وزارة التربية والتعليم في الدولة، ومن خطتها الرامية إلى المشاركة في عدد من الاختبارات الدولية. وأعدّ الملحقون كل من مالك عبدالكريم جلاد، وفاطمة عبدالله آل علي، فيما قامت فاطمة شحود بالمراجعة اللغوية، وتسلم صفوان ملاحفجي الإخراج الفني. وطلبت الوزارة من خلال تعليماتها الأخيرة أن يتم تدريس محتوى ملحق الصف الرابع قبل الدرس رقم 18.1 من الفصل 18 في الوحدة الثامنة من كتاب الطالب ج2، لافتة إلى أن يقوم المدرس بعد الانتهاء من الملحق بإكمال بقية دروس الكتاب كما هي. وبالنسبة للصف الثامن، عمّمت الوزارة إلغاء تدريس البند رقم 6.2 من الوحدة السادسة من كتاب الطالب ج2، وتدريس البند البديل في الملحق عوضاً عن ذلك. كما لفتت إلى ضرورة تدريس البند 7.7 الموجود في الملحق بعد الانتهاء من البند رقم 7.6 من كتاب الطالب ج2، ليصبح بذلك عدد بنود الوحدة السابعة 7 بدلاً من 6. وطلبت الوزارة من معلمي الرياضيات إلغاء تدريس البند رقم 9.2 من الوحدة التاسعة في كتاب الطالب ج2، وتدريس البند البديل عنه في الملحق وفقاً لمقرر الفصل الدراسي الثالث. وكانت الوزارة قد أطلقت حملة مكثفة تستهدف تنمية وعي الطلبة وتعريف الميدان التربوي وأولياء الأمور بأهمية الاختبارات الدولية التي ستشارك فيها الوزارة هذا العام، وهي برنامج التقييم الدولي للطالب “بيسا” الذي يشمل مجالات القراءة والرياضيات والعلوم، وبرنامج الاتجاهات في الدراسة الدولية للعلوم والرياضيات المعروف باسم “تيمس”، إلى جانب برنامج الدراسة الدولية لقياس مدى تقدم القراءة في العالم “بيرلز”. وأوضحت عائشة غانم المري مديرة إدارة التقويم والامتحانات أن برنامج التقييم الدولي للطالب يعقد كل ثلاث سنوات، ويقيس مدى اكتساب طلبة نهاية التعليم الإلزامي في سن 15 سنة لبعض المعارف والمهارات في مجالات القراءة والرياضيات والعلوم التي يحتاجها للتفاعل والمشاركة مع المجتمع. وأشارت إلى أن اختبار “تيمس” يعقد كل أربع سنوات ويستهدف طلبة الصفين الرابع والثامن، إذ يقيس الاختبار تحصيل الطلبة في مادتي العلوم والرياضيات. بينما يعقد اختبار “بيرلس” كل خمس سنوات لقياس قدرات طلبة الصف الرابع في مهارات القراءة بلغتهم الأم. وذكرت المري أن الوزارة تسعى من خلال مشاركة الطلبة في هذه الاختبارات الدولية إلى دراسة فعالية المناهج المطبقة وطرق تدريسها وتطوير جميع عناصر المنظومة التعليمية من خلال الوقوف على مستوى أداء الطلبة وإظهار نقاط القوة ونقاط الضعف في عملية التدريس، فضلاً عن تقييم أنظمة التعليم الخاص في الدولة والحصول على بيانات شاملة والمقارنة الدولية للمفاهيم والمواقف التي تعلمها الطلبة. وأكدت أن هناك ضرورة لتنمية وعي الطلبة ودافعيتهم لخوض الاختبارات الدولية، لافتة إلى أن ما ستكشف عنه نتائج هذه الاختبارات سيسهم مباشرة في رسم السياسة التعليمية وما يتبعها من تطوير منهجية التعليم والارتقاء بعناصر منظومته وفقاً لأفضل الممارسات العالمية.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©