• الأربعاء 28 محرم 1439هـ - 18 أكتوبر 2017م

تطبيق معايير جودة الخدمات بمراكز المعاقين العام المقبل

«الشؤون» تبحث إصدار رخص لمزاولة مهنة التربية الخاصة والتأهيل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 05 مارس 2012

سامي عبدالرؤوف

تبحث وزارة الشؤون الاجتماعية، إصدار رخص لمزاولة مهنة التربية الخاصة والتأهيل، مؤكدة ضرورة أن تكون الرخص محددة بشكل معقول ومتوازن بين الحاجة إلى اتساع وعمق المعرفة والمهارات.

وقالت وفاء بن سليمان، مديرة إدارة رعاية وتأهيل المعاقين بالوزارة، في تصريح لـ " الاتحاد"، " التراخيص الجديدة ستتسم بالدقة والتخصص، كأن يكون هناك رخصة مثلا لمعلمين مكفوفين، أو معلمين صم، وهكذا بدلا من رخصة معلم تربية خاصة".

ولفتت إلى أن سياسات الترخيص الحالية عامة جداً أو واسعة، وهو ما يستلزم إعادة النظر لضمان توفير الكفاءات العملية والتخصصية حسب نوع الإعاقة.

وأشارت سليمان، إلى أن الوزارة انتهت من إعداد معايير الجودة لبرامج وخدمات مراكز التربية الخاصة والتأهيل، منوهة إلى أن تلك المعايير ستدخل حيز التطبيق ابتداء من العام المقبل 2013، وستكون مطبقة على مراكز المعاقين الحكومية والخاصة على مستوى الدولة.

وقالت، " تبين هذه المعايير مبادئ وإجراءات وموجهات ضبط وتنظيم العمل في مراكز التربية والتأهيل، وتحدد الحد الأدنى من المواصفات التي يجب توفرها لضمان حصول الطلبة على خدمات وبرامج جيدة ومفيدة".

وأضافت سليمان "جاءت هذه المعايير لتشكل إطاراً مرجعياً لجميع من يعمل في مراكز التربية الخاصة والتأهيل ولمن يشرف على هذه المراكز لتحسين وضمان نوعية الخدمات والبرامج التي تقدمها هذه المراكز". ونوهت إلى انه تم الاطلاع على العديد من التجارب العربية والدولية في مجال خدمات المعاقين. ... المزيد

     
 

خطوة بالاتجاه الصحيح

لقد طال انتظار مثل هذه الخطوة كثيرا فكثير ممن يتعاملون مع هذه الفئة يهرف بما لايعرف

اختصاصي | 2012-03-05

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا