• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

الأصداء العالمية تتواصل احتفاء بـ «القفال 26»

سي إن إن: دبي تكرّم جذورها في تجارة اللؤلؤ

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 28 مايو 2016

دبي(الاتحاد)

عرضت شبكة سي إن إن (CNN) الإخبارية الأميركية تقريراً مصوراً عن سباق القفال الـ26، الذي نظمه نادي دبي الدولي للرياضات البحرية برعاية كريمة من سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية، الجمعة 20 مايو.

ووصفت الشبكة الأميركية الحدث بأنه ليس مجرد سباق عادي، بل يعد سباق القفال من السباقات التي تعبّر عن تاريخ السفن التقليدية التراثية في منطقة الخليج، وهو وسيلة دبي لتكريم جذورها في تجارة اللؤلؤ وتجسيد لحياة أهلنا في الماضي والتي ارتبطت بالبحر مصدر الخير والرزق الوفير.

وألقى التقرير الضوء على السباق، وقد تضمن: تاريخ الإمارات وحياة أهلها التي ارتبطت بالبحر الذي كان ملاذاً آمناً لهم ومصدر الرزق الوفير، من خلال رحلات صيد اللؤلؤ أو التجارة أو صيد الأسماك، ويمثل السباق عودة أبناء الوطن من تلك الرحلات، حينما يصدح (السردال) بنداء العودة بعد رحلة شاقة في سفن الغوص إيذانا بالتوجه إلى اليابسة وملاقاة الأهل والأحباب بعد طول غياب.

وأبرز التقرير صوراً معبرة عن السباق التقطها عدد من المصورين العالميين الذين رافقوا السباق ورحلته التي امتدت مسافة تزيد على 50 ميلاً بحرياً من جزيرة صير بونعير، مروراً بعوامات المرحلة الأولى قبالة جزيرة القمر، وانتهاء في خط النهاية بمحاذاة هلال نخلة جميرا الغربي.

الجدير بالذكر أن سباق القفال الـ 26 حظي بتغطية عالمية غير مسبوقة من عدد من وكالات الأنباء العالمية، حيث قام فريق من وكالة الصحافة الفرنسية (أ ف ب) بتغطية تفاصيل الحدث تلفزيونياً وفوتوغرافياً وكذلك وكالة رويترز العالمية والأسوشتيد برس (أ ب) ووكالة الصحافة الأوروبية (إي بي أية)، إضافة إلى هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

وحظي السباق بتغطية كبيرة من القنوات المحلية من خلال جهود دبي للإعلام عبر قناة دبي الرياضية، وأبوظبي للإعلام عبر قناة يأس، إضافة إلى الشارقة للإعلام عبر قناة الشارقة الرياضية، كما قام عدد من القنوات العربية المعروفة بعرض تقرير خاص عن سباق القفال، من بينها قناة العربية والغد العربي.

وذهب لقب سباق النسخة الـ26 لطاقم السفينة زلزال 25 لمالكها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، وبقيادة النوخذة مروان المرزوقي، وحصل طاقم السفينة «شمردل»15 لمالكها سعيد محمد حارب، وبقيادة ابنه النوخذة سلطان على المركز الثاني، فيما حصل طاقم السفينة «براق 33» لمالكها محمد راشد الرميثي وبقيادة النوخذة خليفة عابد المري على المركز الثالث.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا