• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

خلال افتتاح النسخة السابعة من المؤتمر في روما

الجينات والسلالات والتغذية تتصدر نقاشات «دولي الخيول العربية»

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 28 مايو 2016

روما (الاتحاد)

انطلقت في العاصمة الإيطالية روما أمس الأول، بمنتجع وفنادق روما كافاليري والدورف استوريا، فعاليات النسخة السابعة للمؤتمر العالمي للخيول العربية الأصيلة، بمشاركة أكثر من 500 شخصية من مختلف أنحاء العالم في جميع التخصصات، يمثلون 81 دولة، حرصوا على توجيه الشكر إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، مثمنين مبادرات سموه في الاهتمام بالخيول العربية الأصيلة ونشر ثقافتها في العالم أجمع.

وشهد اليوم الافتتاحي للمؤتمر العالمي لخيول السباق العربية، بإدارة المعلق الإنجليزي الشهير ديريك تومسون، ندوة عن تربية وتأصيل الخيول العربية الأصيلة للإجابة عن تطور صناعة وتربية الخيول العربية والنظرة المستقبلية للمحافظة عليها.

وكانت الجلسة الأولى الصباحية فرصة لإلقاء الضوء على تربية الخيول العربية الأصيلة التي كانت على طاولة النقاش، وتحدث فيها كل من ستيفانو دانيري من إيطاليا، وأندرو دالجليش من أسكتلندا، وأليكا ليفيكيو من بريطانيا، وكاثي سموك من أميركا، وأناليزا لاندوسي من إيطاليا، وسيسبا بربنزسزكاي من المجر، وكاثرين دونيت من بريطانيا، وعز الدين سيدراتي من المغرب.

وشهدت الجلسة نقاشات ومداخلات عن تربية الخيول العربية الأصيلة، واختيار الفحل المناسب للفرس، والمحافظة على السلالات دون اللجوء إلى الجانب التجاري، والاهتمام بالتربية والتغذية للمهر خلال النشأة، وحول نقل الأجنة لتسريع عملية التكاثر في أقصر فترة ممكنة.

كما تطرقت الجلسة إلى الفرق بين الخيول المهجنة الأصيلة والعربية تاريخياً، والتخصيب الصناعي من خلال التكنولوجيا الجديدة، مع المحافظة على الجينات، كما تناولت كيفية التعامل مع الخيول الصغيرة السن والحفاظ على صحتها وقوامها ولياقتها البدنية والعناية بها للحصول على نتائج إيجابية لأطول فترة ممكنة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا